من هاني العوض

 الكويت - 12 - 1 (كونا) -- وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب اليوم اتفاقية مع جامعة بورجيه الايطالية للتنقيب عن آثار إسلامية موجودة في جزيرة فيلكا.
وقال الأمين العام للمجلس بدر الرفاعي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اثر التوقيع ان الاتفاقية وقعت مع جامعة بورجيه الايطالية مع قسم معني بالبحث عن الآثار القديمة وكيفية المحافظة عليها.
واضاف الرفاعي ان الاتفاقية تأتي ضمن توسيع العلاقات العلمية بين المجلس والمراكز العلمية المختصة في البحث عن الآثار القديمة وذلك للكشف عن المزيد من الآثار التي تزخر بها الكويت.
واوضح ان ثمة خططا مستقبلية في هذا الاطار لتوسيع هذا التعاون مع مراكز علمية أخرى وقال ان هناك مجموعة من البعثات من دول عربية واسيوية وأوروبية تفد الى البلاد ضمن اتفاقيات مبرمة معها بهذا الشأن.
وأشار الى أن تلك البعثاث حققت نجاحا في الكشف عن مناطق كثيرة داخل دولة الكويت في مراحل زمنية مختلفة منذ فترة ما قبل التاريخ ومرورا بفترات اسلامية وحتى الوقت الحالي وقال ان هناك أقواما وحضارات كثيرة سادت وعاشت في هذه المنطقة وان الآثار تركزت في جزيرة فيلكا ومنطقة الصبية وبعض المناطق القريبة من العاصمة.
من جانبه قال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف والشؤون الهندسية في المجلس علي اليوحه ل (كونا) ان المجلس في اطار التوسع في عمليات التنقيب عن بعض المواقع الاسلامية حيث كان هناك اتفاقية مع اليابان مع أحد المختصين في الآثار في الفترة الاسلامية ولكن لم يتم الانتهاء من الاتفاقية بسبب تعرض رئيس الفريق الياباني لعارض صحي.
واضاف اليوحه ان المجلس قرر ان يستعين بمؤسسات علمية أخرى معنية بهذا الشأن وعلى هذا الاساس تم الاتفاق مع جامعة بروجيه في ايطاليا وعلى وجه التحديد مع البروفيسور جيان لوكا جراسيلي وتم توقيع الاتفاقية بعد ان اطلع عليها الجانب الايطالي.
وأوضح ان الجانب الايطالي زار اليوم الموقع في جزيرة فيلكا في منطقة تسمى القرينية وهي منطقة اسلامية اثارها واضحة على سطح الأرض يمتد طولها كيلومترا واحدا وبعرض 200 متر .
واشار اليوحه الى انه سيتم العمل وفق هذه الاتفاقية في شهري يناير وفبراير العام المقبل 2010.(النهاية) ه ن ي / ا ع كونا121238 جمت ينا 09