من خالد العنزي

 الكويت - 27 - 10 (كونا) -- اكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله اليوم حرص دولة الكويت على تعزيز وتوطيد علاقاتها مع العراق ورغبتها بتطوير هذه العلاقات الثنائية الاخوية القائمة بين البلدين.
وقال الجارالله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان تقديم السفير الكويتي على المؤمن لاوراق اعتماده الى السلطات العراقية هو دليل على ان الكويت حريصة على تعزيز اواصر العلاقات الثنائية مع العراق وان من المتعارف عليه بين الدول ان السفارات هي الالية المناسبة لرعاية مصالح البلدين وللعمل على تعزيز وتفعيل وتطوير علاقاتهما .
واضاف ان الكويت حرصت منذ البداية على فتح السفارة الا ان الظروف الامنية في العراق لم تكن مواتية وعندما اتاحت الظروف الامنية فرصة ارسال سفير كويتي فان دولة الكويت بادرت على الفور بارسال سفيرها الى العراق من منطلق الحرص على تطوير العلاقة واحساس الجميع بان الاوضاع في العراق عادت الى طبيعتها ولن يؤثر فيها ما يقوم به الارهابيون من اعمال تعرقل وتسيء الى الوضع الامني .
وعبر عن امله برؤية السفير العراقي في المستقبل القريب جدا بدولة الكويت متمنيا في الوقت نفسه للعراق الاستقرار والتطور .
وردا على سؤال عما اذا تم تحديد موعد لزيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الى العراق قال الجارالله انه"لم يتم تحديد موعد بعد ..ولكن الزيارة قائمة .. وهناك اتصالات مع الجانب العراقي لبلورة هذه الزيارة وللاعداد لها ".
وحول ما تردد عن تواجد الكويتي حسين الفضالة باحد سجون العراق وهل تمت مخاطبة السلطات العراقية بهذا الشأن اشار الى انه " منذ ان تلقينا خبر المواطن الكويتي الفضالة اجرينا اتصالا مع كافة الجهات وهي السلطات الايرانية والعراقية والامريكية والسعودية وكل الدول المحيطة بالكويت والتواجد الدولي متمثلا بالقوات الامريكية بالعراق وغيره ".
وقال انه "لما تواردت الينا اخبار تواجد الفضالة في العراق اجرينا اتصالا مجددا مع السلطات العراقية للاستفسار حول ما يتردد بان الفضالة موجود في العراق ولغاية الان لم يأتنا رد ونحن ان شاء الله نتوقع ان يأتينا الرد لمعرفة مصير الفضالة".
وعن تأخر موعد تنقلات الدبلوماسيين لهذا العام وهل تم اعتماد الحركة قال الجارالله ان حركة التنقلات هي طبيعية ودورية ولم تجر كما هو متعارف عليه في السابق في اشهر الصيف لاعتبارات تتعلق بامور داخلية بالوزارة متوقعا ان يشهد شهر ديسمبر المقبل حركة تنقلات بين الدبلوماسيين على مستوى السفراء .
وردا على سؤال عما اذا تم اتخاذ القرار بشأن كادر الدبلوماسيين قال الجارالله انه ليس بكادر وانما زيادة بالرواتب والبدلات وغيرها وقد عرضت على مجلس الخدمة المدنية متوقعا ان ينتهي مجلس الخدمة المدنية من دراستها قريبا.(النهاية) خ ع / ا ع كونا271142 جمت اوك 08