بغداد - 14 - 9 (كونا) -- قرر البرلمان العراقي اليوم في جلسة خاصة رفع الحصانة عن النائب مثال الالوسي لزيارته اسرائيل واشتراكه في مؤتمر عن الارهاب قبل ايام في اكاديمية هرتسليا.
وقالت النائبة شذى الموسوي العضو في البرلمان العراقي عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البرلمان صوت اليوم لصالح قرار رفع الحصانة عن النائب مثال الالوسي وذلك لزيارته اسرائيل وتجديد دعوته الى اقامة علاقات ديبلوماسية معها وهو ما تسبب بعاصفة من ردود الفعل الغاضبة والمستنكرة.
واوضحت الموسوي بان معظم الكتل تقدمت بطلب رفع الحصانة عن النائب الالوسي حيث صوت معظم النواب لصالح رفع الحصانة عن الالوسي وتقديمه الى القضاء باستثنائي وعدد قليل من النواب الذين رفضنا هذا الاجراء لافتة الى لا يوجد نص في الدستور او في القانون العراقي يمنع السفر الى اسرائيل حتى يترتب على ذلك دعوى قضائية على حد تعبيرها.
وكان النائب مثال الالوسي الذي يزور اسرائيل حاليا دعا في كلمة القاها في مؤتمر نظمه (معهد السياسات ضد الإرهاب) التابع لأكاديمية هرتسليا العسكرية "الى قامة علاقات وطيدة بين بغداد وتل ابيب " حيث دعا الى تعزيز التعاون بين العراق وإسرائيل في مكافحة الإرهاب موجها انتقادات حادة إلى ايران واتهمها بالتدخل المستمر في شؤون العراق.
واشار الى ان " طهران استغلت انشغال الولايات المتحدة بحربها ضد الإرهاب في العراق وأفغانستان للمضي قدما في برنامجها النووي ".
من جهته راى النائب عن التوافق عمر عبد الستار في حديثه لكونا بان رفع الحصانة عن الالوسي فيه اشكال دستوري قائلا ان " رئاسة البرلمان سترفع الامر الى المحكمة الدستورية للبت فيه " مشيرا الى ان عدد كبيرا من النواب كانوا يرغبون باقالة الالوسي وليس رفع الحصانة عنه.
وتابع ان " هذا الامر سيفتح الباب كبيرا امام علاقات سرية لنواب اخرين مع اسرائيل".(النهاية) م ح غ / خ د كونا141556 جمت سبت 08