من منتهى الفضلي

الكويت - 23 - 8 (كونا) -- مع طلوع نجم سهيل باتجاه الجنوب في شبه الجزيرة العربية اعتبارا من يوم غد الاحد تبدأ سنة جديدة للمواسم التي وضعها العرب منذ القدم لتحديد الفصول ومعرفة الطقس.
وبما ان عرب الجزيرة استخدموا التقويم القمري وليس التقويم الشمسي بمعطياته الحالية فقد قسموا السنة الى 14 موسما تبدأ بتاريخ 24 اغسطس من كل عام وهو بدء طلوع نجم سهيل فكان ما يعرف بالسنة السهيلية التي تحدد مواسمها بمطالع النجوم.
وتسهل مشاهدة النجم سهيل في النصف الجنوبي من الكرة الارضية اما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب الا في اواخر الصيف مبشرا بقرب انتهاء الحر القائظ وبداية الاعتدال.
وأدرك العرب منذ القدم ان الشهور القمرية لا تتوافق مع فصول السنة (صيف وخريف وشتاء وربيع) فاوجدوا طريقة يعرفون بها الفصول والمواسم وجعلوا بداية هذه السنة ابتداء من طلوع نجم سهيل وقد اختاروا هذا النجم لان طلوعه يعني بداية للتغير الفصلي الذي ينهي ريح السموم.
ووفقا لتقاويم الفلكيين تبدأ السنة بموسم (سهيل) ومدته 52 يوما حيث يبدأ بتاريخ 24 اغسطس وينتهي في 14 اكتوبر وفيه تنكسر شدة الحر وينتهي الجفاف وتزيد الرطوبة النسبية للتمهيد لبداية الاعتدال ويطلق على الموسم الثاني (الوسم او الوسمي) ومدته 52 يوما من 15 اكتوبر الى الخامس من ديسمبر ويتخلله برد الخريف وان نزلت الامطار ينبت العشب ليبشر بالربيع المخضر والكمأة (الفقع).
ويعقبه موسم (المربعانية) وهو الثالث ومدته 40 يوما من السادس من شهر ديسمبر الى الرابع من يناير وهي اربعينية الشتاء اي ذروة البرد واكثر المواسم في معدلات الامطار اما الموسم الرابع فهو (الشبط) ومدته 26 يوما من 15 يناير الى التاسع من فبراير ويمثل اخر ايام الشتاء البارد.

 ويليه موسم (العقارب) وهو الخامس ومدته 26 يوما من 10 فبراير الى 7 مارس وقسمه العرب الى ثلاث فترات باردة هي (عقرب السم) اي ان بردها سام و (عقرب الدم) اي ان بردها اخف و (عقرب الدسم) اي ان بردها ربيعي.
والموسم السادس في السنة السهيلية هو (الحميم) ومدته 26 يوما من 8 مارس الى 2 ابريل وهو موسم الربيع وخلاله قد يهب البرد ويعرف ببرد العجوز بسبب ما قيل عن عجوز جزت صوف غنمها اعتقادا منها بذهاب البرد فعاد البرد وقتل الغنم.
والموسم السابع هو (الذرعان) ومدته 26 يوما من 3 ابريل الى 28 ابريل وجاء الاسم من نجوم عرفها العرب ويمثل هذا الموسم نهاية الربيع وجفاف العشب ويليه موسم (الكنة) وهو الثامن ومدته 39 يوما من 29 ابريل الى 6 يونيو ويمثل موسم العواصف الرعدية التي تسمى (السرايات) وبداية الحر.
وموسم (الثريا) هو التاسع ومدته 13 يوما من 7 يونيو الى 19 يونيو وينسب الى نجم الثريا ومعه تهب رياح البوارح الجافة التي تحمل الغبار في النهار ويترسب في هدأة الليل ويليه الموسم العاشر وهو (التويبع) ومدته 13 يوما من 20 يونيو الى 2 يوليو وهو يتبع نجم الثريا اذ ان الهواء حار وجاف وسماه العرب قديما (الدبران) لاستدباره الثريا. والموسم ال11 يسمى (الجوزاء الاولى) ومدته 13 يوما من 3 يوليو الى 15 يوليو وهو موسم تستمر فيه رياح البوارح الجافة والحارة وفي موسم (الجوزاء الثانية) وهو ال12 تهدأ فيه هذه الرياح ومدة هذا الموسم 13 يوما من 16 يوليو الى 28 يوليو.
ويعرف الموسم ال13 باسم (المرزم) ومدته 13 يوما من 29 يوليو الى 10 اغسطس وخلاله تبلغ الحرارة اقصى معدلاتها فيشتد الحر.
وتختتم السنة السهيلية بالموسم ال14 وهو (الكليبين) ومدته 13 يوما من 11 اغسطس الى 23 اغسطس وتكون شدة الحرارة في نهاية ايامها مع ارتفاع نسبي في الرطوبة.
(النهاية) م ف / ز ع ب كونا231141 جمت اغو 08