نيودلهي - 15 - 8 (كونا) -- فتحت نيبال صفحة جديدة من تاريخها الحديث اليوم مع انتخاب رئيس الحزب الشيوعي الماوي براشاندرا رئيسا للوزراء في اول حكومة في العهد الجديد لنيبال كجمهورية علمانية اثر هجرها النظام الملكي.
وذكرت وكالة (اندو آسيان) الهندية للأنباء في خبر لها من العاصمة كاتماندو ان بوشبا كمال داهال الملقب ببراشاندرا اكتسح الانتخابات التي عقدتها الجمعية التأسيسية والتي تنافس فيها مع مرشح حزب المؤتمر النيبالي رئيس الوزراء السابق بهادور ديبا.
وحصل براشاندا على 464 صوتا من بين اصوات نواب الجمعية الذين شاركوا اليوم في التصويت والبالغ عددهم 577 نائبا علما بان العدد الاجمالي لمقاعد الجمعية (برلمان تأسيسي) يبلغ 601 مقعدا فيما حصل منافسه على 113 صوتا.
واسفرت الانتخابات العامة التي جرت في العاشر من ابريل الماضي عن حصول الحزب الشيوعي النيبالي بزعامة براشاندا على اكبر نسبة من مقاعد الجمعية التاسيسية بفوزه ب 220 مقعدا من اصل 601.
وساند ترشيح براشاندا الحزبين الرئيسيين الاخرين وهما حزب (الجبهة الماركسية اللينينية الموحدة) وحزب (منتدى مدهيسي لحقوق الشعب) واعلنت نيبال الدولية الجبلية الواقعة في احضان الهيمالايا الغاء النظام الملكي القائم منذ اكثر من قرنين من الزمان وتحولها الى جمهورية علمانية في اول اجتماع للجمعية التأسيسية في 28 مايو الماضي.(النهاية) د ر / م ع ش كونا152210 جمت اغو 08