السامة وسلوكه من منتهى الفضلي الكويت 10 8 (كونا) - بالرغم من السمعة السيئة التي تحيط بالعقرب حول لدغته السامة وسلوكه وصفاته الا ان الحقيقة العلمية تقول انه حيوان مسالم تجاه البشر اذا لم يحسس بالخطر.
ويقول الباحث العلمي بدائرة الزراعة في المناطق القاحلة في معهد الكويت للأبحاث العلمية عبدالله الحداد ان الشوكة السامة للعقرب هي سلاحه الوحيد حيث توجد حولها غدتان تطلقان السم من خلال فتحتين واللدغة مؤلمة ولكن نادرا ما تفضي الى الموت.
واشار الحداد في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى المثل الشعبي القائل "اجهل من عقرب" أي ان العقرب عندما يحس بالخطر يهاجم كل ما يصادفه حتى لو كان صخرة وغالبا ما يضرب ابرته بالاحجار فتتضرر وبذلك يفقد شوكته ويصبح عرضة وفريسة سهلة لحيوانات اخرى.
وذكر ان درجة السم في العقارب تختلف من نوع لآخر وتشتد سميتها في الاماكن الحارة وقد يلدغ العقرب نفسه حينما يفشل في ايجاد فريسة مضيفا ان من سم العقرب ما ينتشر في النظام العصبي والاخر يتسبب في نزيف دموي وقد تتدرج الاعراض من انتفاخ بسيط واحمرار الجلد الى ارتفاع في ضغط الدم واضطراب في الجهاز التنفسي والسمع والبصر وثقل في الفك واذا ما تعرض الانسان للدغة العقرب اكثر من مرة فان احساسه بالألم يخف. وحول تغذية العقارب قال انها تتغذى على العناكب الصغيرة والحشرات وتقبض عليها بملاقطها وتلدغها حتى الموت ثم تمتص عصارة جسمها.
وعن اماكن تواجدها قال انها تعيش في الاماكن الحارة والمعتدلة ومنها الكويت حيث غالبا ما تتواجد في الصحراء المهجورة والجزر الكويتية غير المأهولة بالسكان وهو حيوان ليلي يعيش في الشقوق والاشجار وتحت الانقاض. وذكر الحداد ان العقرب يتحول الى حيوان مشع اذا ما تعرض لضوء فوق بنفسجي ويسهل تحديد موقعه في الليل عن طريق استخدام كشافات عالية وغالبا ما يعيش في جحر الضب. وقال الحداد ان هناك انواع عديدة من العقارب في صحراء الكويت منها "العقارب العادية والسوطية والكاذبة".
واوضح ان لون العقارب يختلف من مكان الى اخر ويتجانس مع البيئة وقد يأخذ اللون الاصفر بلون الرمل ويسمى باللهجة الكويتية "عقرب رمل" ومنها ذات اللون الاسود التي تعيش في جحور الافاعي.
وحول تزاوج العقارب قال انه حين يشعر الذكر بالانثى بواسطة رائحة الاثر فانه يتوقف صامتا ويبدأ جسمه بالرجف ثم يتوقف ثم يرجف وبعضها تبدأ بالدوران حول الانثى اما الانثى فتقف صامتة وتسمى هذه المرحلة بمرحلة التعارف وبعدها يرسل الذكر يده لجسم الانثى ويبدأ بالرقص فاذا قبلت الانثى به تتم عملية التلقيح خلال اربعة اشهر تبدأ من مايو وتنتهي في بداية سبتمبر وغالبا ما تنتهي العملية بأن تقوم الانثى العقرب بقتل الذكر الضعيف لتلتهمه ثم تحمل انثى العقرب بيضها فوق ظهرها والعقارب لا تضع بيضها كما هو شائع ولكنها تلد صغارها.
واضاف ان الانثى تحمل صغارها على ظهرها وتتنقل فيهم من مكان الى اخر في حضانة مدتها اسبوعين وهي بذلك تعتبر من اكثر الحيوانات حنانا وعناية بأطفالها الا ان الصغار تلتهم الأم بعد ان يشتد عودها.
وعن التمييز بين ذكور العقارب واناثها قال ان جسم الذكر اصغر وهو مغبر وضيق وطري اما الانثى فجسمها عريض دائري وبراق والغريب ان قلب العقرب في ظهره وسم العقارب لا يؤثر على العقارب من نفس الصنف لكنه يقتل العقارب من انواع اخرى في حالة المعارك التي غالبا ما تنتهي بموت الذكر الضعيف.(النهاية) م ف / ن ا كونا101421 جمت اغو 08