القاهرة - 27 - 7 (كونا) - توفي المخرج المصري العالمي يوسف شاهين اليوم عن 82 عاما بعد حياة فنية حافلة دامت أكثر من 50 عاما.
وجاءت وفاة شاهين بأحد المستشفيات العسكرية بالقاهرة حيث نقل اليها بعد عودته من العاصمة الفرنسية باريس التى نقل اليها على متن طائرة خاصة مجهزة طبيا اثر اصابته بنزيف حاد بالمخ قبل نحو 41 يوما.
وينتظر ان يوارى جثمان الفقيد الثرى بمحافظة الاسكندرية مسقط رأسه.
وكان الرئيس حسني مبارك امر بسفره الى باريس لاجراء جراحة لتفريغ تجمع دموي دون أن تتحسن حالته الى أن دخل في غيبوبة كاملة ومكث بالعناية المركزة بالقاهرة.
ويعد شاهين من أبرز المخرجين المبدعين في تاريخ السينما المصرية والعربية فيما تعد أفلامه منذ اوائل فترة الخمسينات من القرن الماضي علامات واضحة أثارت النقاش والجدل بين صفوف النقاد والمتفرجين.
ومن أبرز أفلام شاهين (صراع في الوادي) و (الناصر صلاح الدين) و (باب الحديد) و (العصفور) و (حدوتة مصرية) و (المصير) و (المهاجر) و (اسكندرية كمان وكمان) و (سكوت حنصور) وآخر أفلامه (هي فوضى) بالاشتراك مع تلميذه المخرج خالد يوسف.
وحصل شاهين (82 عاما) على العديد من الجوائز ومظاهر الاحتفاء من العديد من دول العالم والمهتمين بصناعة السينما في العالم خاصة في فرنسا.(النهاية) ر غ / ش ع ل كونا271335 جمت يول 08