الشيخ فهد الصباح..اتحاد القنوات الفضائية الخاصة يهدف للدفاع عن الهوية العربية


التاريخ : 22/07/2008

 من أحمد هواري

 القاهرة - 22 - 7 (كونا) -- أكد رئيس اتحاد القنوات الفضائية العربية الخاصة الشيخ فهد السالم الصباح اليوم حرص الاتحاد على تحقيق بعض الأهداف المهمة ولا سيما الدفاع عن حرية العمل الاعلامي والهوية الثقافية والدينية العربية.
وأكد الشيخ فهد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب لقائه الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي أهمية دور الاتحاد في تشكيل كيان موحد يجمع القنوات العربية الخاصة ويتحدث عنها ويشكل جسرا للتواصل مع القطاعات الحكومية بالدول العربية الأعضاء.
كما أكد حرص الاتحاد الذي تم اشهاره رسميا واتخذ من دولة الكويت مقرا له على توفير عنصر الشفافية والوضوح في أنشطته وفعالياته مشيرا الى أن الموقع الالكتروني للاتحاد على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) يوفر كافة المعلومات المتعلقة بالاتحاد وشروط الانضمام اليه.
وأشار الى أن الاتحاد يشمل كافة القطاعات المتعلقة بالعمل الاعلامي العربي الخاص كالانتاج والتصنيع التوزيع والبث وغيرها مشير الى أنه سيعمل على تحقيق عدد من الأهداف الأساسية من بينها الحفاظ على الهوية العربية.
وشدد الشيخ فهد الصباح على وقوف الاتحاد في مواجهة كل ما يستهدف هذه الهوية سواء من داخل أو خارج العالم العربي وفض المنازعات من خلال مركز تحكيم متخصص تابع للاتحاد ومنفصل عن ادارته.
وأضاف ان الاتحاد يسعى كذلك للدفاع المتوازن عن حرية العمل الاعلامي العربي الخاص والوقوف أمام المساس بها.

 وأكد أهمية التركيز على مفهوم حرية العمل الاعلامي معربا عن اعتقاده بأن اغلاق المحطات الفضائية في أي دولة عربية هو أمر غير مقبول الا من جانب السلطات القضائية والجهات المحايدة بالدول العربية.
وذكر أن الاتحاد يرحب بانضمام أي قناة عربية خاصة ما دامت لا تعارض شروط الاتحاد وأهدافه الواردة بنظامه الأساسي موضحا أن الاتحاد لم يؤسس كرد فعل لأي حدث معين ولكن للحفاظ على الكيان الاعلامي العربي الخاص.
وشدد رئيس اتحاد القنوات الفضائية العربية الخاصة على أهمية وضع ميثاق شرف موحد قائم على الرقابة الذاتية تلتزم به القنوات التابعة للاتحاد بما يضمن مستوى أداء متميز للقنوات الخاصة بالدول العربية. من جانبه أعرب الدكتور جويلي عن ترحيبه بالشيخ فهد الصباح واتحاد القنوات الفضائية العربية الخاصة مشيرا الى أنه يشكل شبكة عمل متميزة من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالاعلام العربي وتحقيق التكامل والتواصل مع الاتحادات النوعية العربية الأخرى ذات الصلة.
وأوضح أنه سيتم خلال الدورة الوزارية المقبلة لمجلس الوحدة الاقتصادية قبول الاتحاد للعمل عضوا تحت مظلة المجلس مشيدا باستضافة الكويت للاتحاد واحتضانها له لافتا الى أن ذلك يعكس ادراكا من الجهات المعنية بالكويت بأهمية وجود كيان موحد يجمع القنوات العربية الخاصة ويكفل التكامل فيما بينها.
وأكد أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به الاتحاد في تسليط الضوء على الجهود المبذولة من أجل اقامة السوق العربية المشتركة باعتبار الاعلام أحد الأدوات الرئيسية في هذا الصدد.
يذكر أن اتحاد القنوات العربية الخاصة الذي أعلن عنه أخيرا هو هيئة عربية اقليمية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية لمزاولة نشاطه وتحقيق أغراضه ويكون له استقلاله الاداري والمالي في حدود نظامه الأساسي.(النهاية) ه و / ع ز / س ع م كونا221713 جمت يول 08