الكويت - 6 - 4 (كونا) - افتتح هنا اليوم الملتقى الاعلامي الخامس الذي يقام تحت رعاية سمو مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح بعنوان ( الحوار الاعلامي الايجابي بين الشرق والغرب ) ويستمر يومين بمشاركة نخبة من الاعلاميين العرب .
وقال امين عام الملتقى ماضي الخميس في كلمة الافتتاح ان " الملتقى يركز على قضية الحوار الايجابي ولذلك جاءت دعوتنا الى جمع المسؤولين والاعلاميين المختصين على ارض الكويت التي كانت دائما حاضنة الثقافة".
واضاف الخميس ان الاعلام يتهم بانه سبب رئيسي في اثارة النعرات والازمات وانه نتيجة حتمية للخلافات بين الدول والحكومات التي صارت تستغل الاعلام وادواته لتصفية خلافاتها مع خصومها وتوفير مساحة للدعاية والترويج التي تسعى الى تحقيقها واثبات ذاتها .
واكد ان الاعلام لا يمكن ان يقف مكتوف الايدي امام ما يجري من احداث ومتغيرات دولية فلابد للاعلام وللاعلاميين من ان يضطلعوا بدورهم المهم في تصحيح المسار الاعلامي "فالاعلام اصبح اليوم علما وصناعة متقدمة وسلاحا لا يقدر بثمن " .
واوضح ان هيئة الملتقى سعت الى تطويره ولم تكتف بعقد نشاط سنوي فحسب بل نظمت عددا من الانشطة منها تنظيم الملتقى الاعلامي العري الاول للشباب بمشاركة اكثر من 3000 طالب وطالبة من مختلف الاقسام وكليات الاعلام العربية المختلفة بالتعاون مع كلية الاعلام بجامعة القاهرة احتفالا بمرور 100 عام على تاسيس جامعة القاهرة .
واشار الى انه تم عقد الملتقى الاعلامي الاوروبي في مدينة بروكسل بمشاركة نخبة من ابرز الاعلاميين والمفكرين مؤكدا استمرار الانشطة التي يقوم بها الملتقى وتخدم وتطور الاعلام العربي .
من جهته قال الكاتب والصحافي خير الله خير الله في كلمة القاها نيابة عن ضيوف الملتقى انه " ليس بالغريب ان يجمعنا الملتقى الاعلامي في الكويت بل الغريب ان لاتجمعنا الكويت وهي التي تتبوأ بجدارة منذ اعوام المركز الاول في الحريات الاعلامية في الشرق الاوسط ".
واضاف خير الله انه " ليس غريبا ان نجتمع من كل مكان لنناقش قضية الحوار بين الشرق والغرب فنحن طلاب عدالة وسلام وانفتاح وتحضر وحداثة وان كنا كعرب بحاجة الى ملتقى وملتقيات لنقاش قضية الحوار بين الشرق والغرب ".
واكد ان الشجاعة تفرض علينا الاعتراف بان الصورة قاتمة لكن الواجب يفرض علينا ايضا ان نبني على الرقعة البيضاء منشات العمل الاعلامي والفكري لتوسيع مساحاتها على حساب الظلام وترسيخ ثقافة الحياة .
وكرم سمو رئيس مجلس الوزراء الفائزين بجائزة الملتقى العربية للابداع الاعلامي العربي وهم وزير التربية الكويتي وزير التعليم العالي الاسبق الراحل الدكتور احمد الربعي والكاتب والصحفي انيس منصور ورئيس تحرير جريدة الرياض تركي السديري والممثل السوري دريد لحام ورسام الكاريكاتير البحريني عبدالله المحروقي .
كما تم تكريم رئيس تحرير صحيفة النهار اللبنانية غسان التويني والكاتبة الصحافية الكويتية فاطمه حسين وامين عام منتدى اصيلة الثقافي محمد بن عيسى ورئيس جمعية الصحافيين الاماراتية محمد بن يوسف ورئيس نقابة الصحافيين المصرية مكرم محمد والاذاعية والصحافية السعودية هدى الرشيد والاعلامية اللبنانية مي شدياق .
(النهاية) ه ع ص / ش ع ق / ا ع كونا061233 جمت ابر 08