من رضا سردار

 الكويت - 9 - 3 (كونا) -- اجرى اختصاصيان في جراحة وزراعة الكبد والبنكرياس في مركز حامد العيسى الصحي لزراعة الاعضاء الدكتور حسين حياتي والدكتور عدنان صادق بنجاح عملية جراحية نادرة في البنكرياس لمريض يبلغ من العمر 37 عاما.
وقال حياتي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان المريض اجرى عملية زرع كلية في أغسطس من عام 1998 واصيب بالتهاب حاد في البنكرياس بعد ثلاثة اشهر من العملية ادخل على اثره المركز واجريت له عملية جراحية لاستئصال جزء من ذيل البنكرياس وجزء من القولون الايسر بسبب غرغرينا وتحسنت حالة المريض.
واضاف حياتي ان المريض ادخل المركز عدة مرات بسبب التهابات متكررة في البنكرياس كان اشدها في نوفمبر من عام 2003 ادت الى ضيق في مخرج قناة البنكرياس ما استلزم اجراء منظار عبر القنوات المرارية وعمل توسعة للجزء الضيق من القناة ووضع دعامات عدة مرات.
واوضح ان الحالة تطورت الى تسريب من القناة جهة ذيل البنكرياس ما ادى الى تجمع خراج مضيفا ان الاطباء اجروا ما بين عامي 2003 و 2006 عدة مناظير وقاموا بتركيب دعامات في القناة كل اربعة اشهر لتوسعتها لاخذ مكانها الطبيعي وفي عام 2005 تم وضع انابيب لشفط الخراج.
وبين حياتي ان المريض كان بحاجة الى اجراء عملية جراحية نادرة لانهاء معاناته حيث كان يعيش مع انبوب لشفط الخراج لسنوات عدة مؤكدا انه لايوجد في الكويت اي طبيب متخصص لاجراء مثل هذا النوع من الجراحات.
وعن تفاصيل العملية التي استغرقت ست ساعات قال انه وزميله صادق قاما بتوصيل الامعاء الدقيقة بقناة البنكرياس مع استعمال السونار اثناء العملية لاستكشاف قناة البنكرياس كما تمت ازالة الحصوات والدعامة الموجودة في قناة البنكرياس.
وناشد حياتي المسؤولين في وزارة الصحة الاهتمام باصحاب التخصصات النادرة وتوفير الدعم المعنوي اللازم لهم والمحافظة عليهم من الهجرة مشيرا الى وجود كادر طبي وطني متميز قادر على العطاء والابداع عندما تتوفر له الفرصة.

- من جهته قال المريض خالد سلامة ل (كونا) انه ادخل المركز في يناير الماضي لوجود الم شديد في معدته وتم اجراء التحاليل والفحوصات التي بينت ان انزيمات البنكرياس مرتفعة كما اجريت له اشعة بالرنين المغناطيسي اظهرت ان قناة البنكرياس شبه مغلقة وفيها حصوات مضيفا ان الاطباء اوصوه بعمل منظار ودعامة لتوسعة القناة.
واضاف ان حالته تم عرضها على جراح معروف زائر من ولاية اوهايو بالولايات المتحدة الامريكية ومتخصص بالبنكرياس فاوضح ان العملية الجراحية صعبة وفي غاية الخطورة وتؤدي الى نتائج سلبية قد تصل الى استئصال البنكرياس مضيفا انه اوصى باستمرار العلاج بالانبوب الموصول الى الخراج شريطة ان يتم تبديل الانبوب كل شهرين.
وذكر ان الدكتور حياتي عرض عليه اجراء العملية الجراحية لانهاء معاناته متيحا له الوقت الكافي لابداء موافقته على اجراء العملية والتي تمت بنجاح بفضل الله ورعايته.
ووجه سلامة شكره وتقديره الى الطبيبين حياتي وصادق واعضاء الهيئتين الطبية والتمريضية في المركز على جهودهم التي بذلوها في انجاح العملية. يذكر ان حياتي وصادق اجريا الاسبوع الماضي عملية جراحية اخرى نادرة لفتاة تبلغ من العمر 14 عاما مصابة بجلطة في الوريد البابي الموصل للكبد اثر عودتهما في يناير الماضي للعمل من جديد بالمركز بعد فترة عمل استمرت ثلاث سنوات باحد المستشفيات الخاصة في السعودية. (النهاية) ر س / ع ب د