الكويت - 27 - 1 (كونا) -- أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هنا اليوم أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة لعام 2007 بعد اعتمادهم في اجتماع مجلس ادارتها برئاسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في الثامن من يناير الجاري استنادا الى توصية مجلس الجوائز في المؤسسة.
وقال بيان للمؤسسة ان جائزة الانتاج العلمي لعام 2007 فاز بها كل من الاستاذ في علم الكيمياء الدكتور حيدر سيد بهبهاني والاستاذ في الهندسة المدنية الدكتور جاسم محمد الحمود والاستاذ في علم الاجتماع الدكتور فهد عبدالرحمن الناصر والاستاذة في العلوم الدكتورة بهيجة اسماعيل بهبهاني اضافة الى الاستاذ المساعد في قسم الامراض الباطنية بجامعة الكويت الدكتور نواف بجاد المطيري.
وذكر البيان انه في مجال جائزة معرض الكتاب الثاني والثلاثين للكتاب لعام 2007 فاز بجائزة افضل كتاب مؤلف في الفنون والاداب والانسانيات باللغة العربية كتاب (الشعر والناقد من التشكيل الى الرؤيا) تأليف الدكتور وهب احمد رومية.
وبين البيان انه فاز بجائزة افضل كتاب مؤلف عن الكويت كتاب (الثقافة في الكويت بواكير واتجاهات) تأليف الدكتور خليفة عبدالله الوقيان في حين فاز بجائزة افضل كتاب مؤلف للطفل العربي كتاب (حديث الامس للناشئة8 اجزاء) تأليف الدكتور يعقوب يوسف الغنيم.
واضاف البيان ان جائزة افضل بحث لعام 2006 في مجال الانسانيات كانت لبحث الدكتور عبدالحفيظ بلقاضي (مغربي الجنسية) عن بحثه (تقييد التدخل الجنائي بالحد الادنى وحدود اعتباره مبدأ موجها للسياسة الجنائية المعاصرة).
وفي مجال العلوم منحت الجائزة لبحث كل من الدكتور اسماعيل صباح والدكتورة هالة خالد الجسار والدكتور كوتا راو الذين يعملون في قسم الفيزياء والدكتورة ثريا محمد سعيد التي تعمل في في قسم العلوم وذلك عن بحثهم المتعلق بالاستشعار عن بعد للغبار في صحراء الكويت.
واوضح ان جائزة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية لموسم 2006/2007 في مجال استخدام الاساليب العلمية والتكنولوجية في انتاج المحاصيل الزراعية كانت لمزرعة علي عبدالله المهنا وفي مجال تنويع المحاصيل الزراعية فاز الجائزة مناصفة مزرعة عبدالله بداح الصهيبي ومزرعة مساعد حمود الشايجي.
وقال انه في مجال الثروة الحيوانية والسمكية وتربية الخيول كانت الجائزة من نصيب مزرعة الالبان الشعبية (ورثة شملان عبدالعزيز الحساوي) ومزرعة صلاح احمد الجارالله ومحمد احمد الجارالله وسعود عبدالعزيز المذكور.(النهاية) أ خ و / ع ب د كونا271802 جمت ينا 08