بريتوريا - 9 - 12 (كونا) -- اعلن رئيس اللجنة الانتخابية لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا القائمة النهائية للترشيحات للمناصب العليا في الحزب التي يتنافس فيها كل من الرئيس الحالي للحزب وللبلاد تامبو مبيكي ونائبه جاكوب زوما.
ومن المقرر انعقاد المؤتمر الوطني العام للحزب في مدينة بلكواني عاصمة محافظة ليمبوبو من 15 الى 20 ديسمبر الجارى.
ويعتبر هذا المؤتمر من اهم مؤتمرات الحزب خلال هذا العقد اذ سيؤذن ببدء مرحلة جديدة في تاريخ البلاد حيث انه سيتم فيه انتخاب قيادة جديدة تقود المرحلة التالية من التطور السياسي الحديث لجنوب أفريقيا.
يذكر ان مرحلة التحول الاولى من نظام الفصل العنصري الى النظام الديمقراطي التعددي بدات في اول انتخابات ديمقراطية في البلاد في عام 1994 وفاز فيها الزعيم المناضل نيلسون مانديلا الذي قاد تلك المرحلة التاريخية المهمة وهي مرحلة المصالحة والوفاق الوطني بين الاقلية البيضاء والاغلبية الافريقية السوداء.
في حين بدات المرحلة الثانية في تحول جنوب أفريقيا بتقلد الرئيس تابو مبيكي الحكم بعد الانتخابات الديمقراطية الثانية عام 1999 وتقلده رئاسة الحزب واعادة انتخابه لرئاسة البلاد في الانتخابات الديمقراطية الثالثة عام 2004.
ومن المقرر ان تنتهي فترة الرئاسة الحالية والاخيرة للرئيس مبيكي بحكم الدستور في عام 2009 حيث ان دستور البلاد لا يسمح بشغل منصب رئاسة الدولة أكثر من فترتين.
وقد ركزت مرحلة حكم الرئيس مبيكي على تعزيز المصالحة وبناء مؤسسات الدولة وانعاش الاقتصاد ومعالجة المشاكل الداخلية وتعزيز المكانة القارية والدولية لجنوب افريقيا.
وسيخلف من سيفوز برئاسة الحزب الرئيس مبيكي في حكم البلاد حيث سيقود مع فريقه القيادي المرحلة التالية في تاريخ التطور السياسي لجنوب أفريقيا فيما بعد مرحلة حكم الرئيس مبيكي في عام 2009.(النهاية) ع ل ي / ن ج ح كونا090937 جمت ديس 07