للثقافة الكويت - 5 - 12 (كونا) -- احتفى المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الليلة بذكرى الراحل عبدالرزاق البصير احد ابرز المفكرين والادباء الكويتيين وذلك باطلاق اسمه اللامع على احدى قاعاته متعددة الاغراض اعترافا بما قدمه الراحل في ميادين الثقافة والتعليم في الكويت .
وقال الامين العام للمجلس بدر الرفاعي في كلمة ألقاها بالمناسبة ان الراحل عبدالرزاق البصير هو مشعل من مشاعل التنوير اضاء سماء الكويت في فترة تميزت باضطراباتها الاجتماعية والسياسية المتغيرة خلال القرن الماضي .
وافاد بانه " وبالرغم من فقد الاديب الراحل لبصره فانه تحدى تلك العقبة بنفاد البصيرة آخذا باسباب العلم والتعلم بصبر وثبات لا يلينان متسلحا بالاخذ والنهل من مصادر المعرفة المتيسرة انذاك ومن علوم دينه وكتب اللغة والادب وكتب التراث العربي الاسلامي ".
واعتبر" ان الاحتفال باطلاق اسم الفقيد الراحل على هذه القاعة والتي ستنضم الى سلسلة من القاعات والمباني الثقافية في البلاد ماهو الا اعترافا بدوره الرائد في مجالات الادب والثقافة في الكويت وردا للدين والجميل لهذا الاستاذ الفاضل الذي ترك اثرا ثقافيا جليلا ".
من جانبه استعرض الاعلامي عبدالرحمن النجار كونه احد زملاء الراحل علاقته بالراحل وكيف كان يقضي اوقاته معه في الثقافه والعلم والمعرفة وقال النجار ان الراحل فقد بصره في سن مبكرة بسبب مرض الجدري الذي اصاب عينيه "لكنه قطعا لم يفقد البصيرة بصيرة النور والفكر والعقل".
بدوره وجه عدنان عبدالرزاق البصير ابن الراحل الشكر الى المجلس الوطني على اتخاذه قرار بتسمية المسرح باسم الاديب البصير فضلا عن اصدار مجموعة من كتبه التي ألفها في اصدار واحد فضلا عن معرض الصور للاديب الراحل مؤكدا ان هذا التقدير ليس بغريب على الكويت التي لا تنسى مثقفيها من الادباء والشعراء.
واقيم على هامش الاحتفالية تكريم عائلة الراحل الذي مثلها ابنه عدنان عبدالرزاق البصير كما عرض فلم وثائقي استعرض تفاصيل سيرة وحياة الراحل وكيف استطاع ان يتغلب على فقدان بصره بصبره و بصيرته كما استعرض الفلم مؤلفات الراحل من الكتب . والاديب الراحل عبدالرزاق البصير هو اديب ومفكر وناقد كلمة ولد في عام 1925 واصيب في بصرة وهو في سن الرابعة من عمره وعمل قاضيا لمدة 12 عاما كما عمل امينا لمكتبة دائرة المطبوعات والنشر عام 1956 وتوفي في الخامس من ابريل عام 1999.
يذكر ان احتفالية الاديب البصير اقيمت ضمن مهرجان القرين الثقافي ال14 الذي بدأ في ال25 من شهر نوفمبرالماضي ويختتم فعالياته في ال12 من ديسمبر الجاري .
(النهاية) م ع س كونا052107 جمت ديس 07