من طلال الكايد دمشق - 31 - 8 (كونا) -- بدأت اعمال الترميم لمباني التكية السليمانية التي تعد معلما عمرانيا اسلاميا فريدا من نوعه وتقع على ضفاف نهر بردى في وسط العاصمة السورية دمشق بتعاون سوري - تركي.
وقال مصدر في وزارة الاوقاف السورية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان أعمال الترميم بدأت من المبنى الجنوبي الشرقي حيث تقع المدرسة والسوق لتنطلق بعدها بالتعاون مع الأتراك لترميم كل مباني التكية.
وأضاف ان مباني التكية السليمانية عبارة عن مجموعة عمرانية فخمة تلفت الانظار بقبابها العديدة المنتظمة حول قبة رئيسية كبيرة يحيط بها مئذنتان مشيرا الى وجود مدافن تعود لجنود وأشخاص أتراك توفوا في العهد العثماني بالقسم المتوسط من التكية فيما بين سوق المهن والمتحف الحربي وبجوار جامع السوق.
وأشار الى أن السلطان سليمان القانوني أمر بتشييد التكية في سنة 976 هجرية (1554 ميلادية) وهي من تصميم المعماري التركي المعروف سنان وأشرف على بنائها المهندس ملا آغا وانتهى بناؤها سنة 1559 في عهد الوالي خضر باشا.
واستخدمت السلطات السورية المعنية المبنى الأول من التكية كمتحف حربي في حين استخدم المبنيان الثاني والثالث كسوق للصناعات والحرف اليدوية الدمشقية.
وألحقت بالتكية مدرسة بنيت في سنة 1566 وهي عبارة عن بناء مستقل في وسطها صحن به بركة مستطيلة محاطة بعدد من الغرف الصغيرة المسقوفة بالقباب وامام الغرف رواق يحيط بالصحن محمول على اقواس وعمد قليلة الارتفاع تغطيه قباب صغيرة.
وللمدرسة مسجد خاص بها يكسو جدرانه الواح (القاشاني) ويتخللها نوافذ وخزائن كتب ويتوسط الجدران شريط مزخرف.
واجتذبت المدرسة التي استخدمت كسوق سياحي للمهن والصناعات اليدوية الدمشقية السياح لما تتمتع به من قيمة تاريخية مميزة الا انها تعاني من تردي الوضع الانشائي لتأثر الارضيات بالرطوبة ما تسبب في تكسر حجارتها وتصدعها ما يعيق السير عليها.
وقال المصدر ان مديرية الاثار ومديرية اوقاف دمشق اجرتا بعض الاصلاحات السريعة الا انها غير كافية فهي بحاجة ماسة الى اعمال ترميم واسعة النطاق تمت على مرحلتين الاولى مرحلة التدعيم الأولي والمرحلة الثانية هي التدعيم النهائي بالتعاون مع جهات رسمية عدة وباشراف لجنة من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).
واضاف انه تم اجراء دراسة اعتمدتها وزارتا الثقافة والاوقاف بالتعاون مع تركيا حيث بدأنا بترميم مبنى التكية السليمانية عبر تدعيم الاقواس والمحلات المحيطة بالجدران ونعمل حاليا على تدعيم ارضية السوق.(النهاية) ط ك / م ه ا كونا311402 جمت اغو 07