من نورة المطيري الكويت - 3 - 6 (كونا) -- يولي الكثير من الكويتيين اهتماما بديكورات بيوتهم بشكل مستمر باضافة اكسسوار ونباتات زينة ذات ناحية جمالية وذات نظرة غريبة لذلك يلجأ بعضهم الى اقتناء شجرة ال (بونزاي) لاضافة لمسة ثقافة يابانية في منازلهم .
وتعتبر شجرة ال(بونزاي) من اهم عناصر الفنون اليابانية التجميلية القديمة التي تعود الى القرن ال12 ميلادي وهي عبارة عن زراعة شجيرات مصغرة لاشجار الغابات كاشجار الارز والدردار والصنوبر .
وعن كيفية زراعة ال(بونزاي) قال بعض اصحاب المشاتل الزراعية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه يتم زرع الشجيرة في اصيص صغير وتحرم من السماد وتقلم جذورها حتى يتم الحد من نمو الشجرة الى حجمها الطبيعي.
واضافوا انه اثناء عملية النمو يتم تشذيب البراعم الصغيرة وتلوى الاغصان لتميل نحو الارض ويجب الا يتعدى طول الشجرة عند بلوغها 60 سنتيمترا.
وعن كيفية الاعتناء بها اوضحوا ان ال(بونزاي) تعتبر من النباتات المنزلية التي يجب الاعتناء بها بشكل مستمر حيث تحتاج الى الدفء والرطوبة والكثير من الضوء اضافة الى تغيير تربتها والاحواض الموضوعة فيها.
وتترواح اسعار اشجار ال(بونزاي) من 7 الى 500 دينار كويتي حسب النوع والحجم فكلما زاد ارتفاع الشجرة وهو دليل على انها معمرة استمر نموها الى عدد من السنين وزادت قيمتها الشرائية.
وعلى الرغم من ان فن تربية ال(بونزاي) مصدره الصين واليابان فان المصدر الرئيسي لتصديرها الى الكويت ياتي من بعض الدول الاوروبية وخاصة هولندا.
وقالت شيرين ابو الهدى احدى المهتمات باقتناء شجرة البونزاي ان السبب الرئيسي الذي دفعها الى شراء هذه الشجرة هو شكلها الغريب الذي ينبعث منه سحر الفن الياباني.
واضافت شيرين ان غالبا ما تكون البونزاي محورا للحديث عند استقبال الضيوف ما يبعث في نفسها الفخر والاعتزاز لشرائها .
ولا يعتبر اقتناء البونزاي شيئا عاديا بل هي تجربة روحانية ومصدر الهام وتأمل وتفكير لما تتطلب الكثير من الصبر والدقة في تشذيب وتقليم اغصانها.(النهاية) ن ف م / ا ع كونا031156 جمت يون 07