السفير الكويتي منذر العيسى يقدم اوراق اعتماده لرئيس جمهورية افريقيا الوسطى الخرطوم 9 - 4 (كونا) -- قدم السفير الكويتي لدى الخرطوم منذر بدر العيسى اوراق اعتماده لرئيس جمهورية افريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي سفيرا غير مقيم لدولة الكويت ببانغي.
وقال السفير العيسى في اتصال هاتفي مع (كونا) هنا اليوم من عاصمة افريقيا الوسطى بانغي انه نقل للرئيس بوزيزي خلال اجتماعه به عقب مراسم تقديم اوراق الاعتماد تحيات حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتعبيره عن امله في ان تشهد علاقات البلدين المزيد من التقدم والتطور.
واضاف العيسى ان الرئيس عبر عن شكره وتقديره لدولة الكويت لتعيينها سفيرا لدى بلاده حيث انها اول دولة خليجية يكون لها سفير في بانغي.
وذكر السفير الكويتي انه تبادل وجهات النظر مع الرئيس بوزيزي حول سبل تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين كما استمع الى شرح من الرئيس لما يمكن ان تستثمره دولة الكويت في مجالات الذهب والالماس والاخشاب وقطاع السياحة في جمهورية افريقيا الوسطى.
وحضر مراسم تقديم اوراق الاعتماد سكرتير اول السفارة الكويتية محمد الخالدي وعدد من مسؤولي حكومة افريقيا الوسطى.
واجرى السفير العيسى لقاءات مع عدد كبير من المسؤولين في جمهورية افريقيا الوسطى من بينهم رئيس الوزراء ورئيس البرلمان ووزراء الخارجية والاقتصاد والتعاون.
وتقع جمهورية افريقيا الوسطى في وسط قارة افريقيا وفي منتصف المسافة تقريبا بين شمال القارة وجنوبها تحدها السودان من الشرق وتشاد من الشمال وزائير والكونغو من الجنوب والكامرون من الغرب.
وكانت قسما من المستعمرة الفرنسية السابقة (افريقيا الاستوائية الفرنسية) ومنحت حكما ذاتيا عام 1958 ثم نالت استقلالها بعد ذلك بعامين وعرفت غداة استقلالها بجمهورية افريقيا الوسطى وتبلغ مساحتها622ر984 كلم في حين يبلغ تعداد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة وعاصمة البلاد هي بانغي وتقع على نهر اوبانجي في جنوب البلاد.
ويصل عدد المسلمين في جمهورية افريقيا الوسطى الى قرابة ثلث السكان والباقي من الوثنيين واقلية مسيحية.
ويعتمد اقتصاد البلد على الزراعة كحرفة السكان الاولى ويعمل بها حوالي 65 من المائة من القوة العاملة ورغم هذا لايزرع من ارضها سوى 2 في المائة وتنتج الذرة الرفيعة والارز والفول السوداني وتقوم الشركات الاجنبية باستغلال زراعة القطن والبن والمطاط ونخيل الزيت وتلي حرفة الزراعة حرفة الرعي غير ان ذبابة (تسي تسي) تحد من تربية الماشية في الجنوب ويستخرج من مناجمها الالماس والذهب وتوجد بها خامات اليورانيوم.
وتعتبر الانهار اهم سبل المواصلات في هذا البلد الافريقي لاسيما نهر اوبانجي الذي يصلها بالعالم الخارجي عن طريق نهر الكونغو.(النهاية) ح ح ا / ن ج ح كونا091254 جمت ابر 07