زيباري.. مؤتمرا متابعة اجتماع بغداد والعهد الدولي سيعقدان في شرم الشيخ مطلع مايو بغداد - 7 - 4 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري ان مصر ستستضيف المؤتمر الوزاري الخاص بالعراق ومؤتمر العهد الدولي مطلع مايو المقبل.
وأعلن زيباري في مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم اتفاق الحكومتين العراقية والمصرية على عقد مؤتمر متابعة اجتماع بغداد والمؤتمر الخاص بتحالف العهد الدولي مع العراق على نحو مستقل في 3 و4 مايو المقبل موضحا أن نظيره المصري احمد ابو الغيط يعلن في مصر في الوقت نفسه عن هذا الاتفاق.
واشار الى ان الاجتماع سيضم دول جوار العراق الست اضافة الى مصر والبحرين ومنظمات دولية واقليمية ومجموعة (ا8) التي تضم الدول الصناعية الكبرى ومنها المانيا وايطاليا واليابان.
واوضح زيباري ان هدف المؤتمر تحقيق الأمن ودعم استقرار العراق وتخفيف حدة التوترات الأقليمية في المنطقة.
ورأى ان عقد الاجتماع بهذه المشاركة الواسعة تطور مهم وكبير في منطقة الشرق الأوسط والعالم مؤكدا ان اختيار مصر لعقد الاجتماع لا ينبع من اية حساسية ازاء تركيا.
وقال "نحن نفخر بعلاقات الجيرة والصداقة مع تركيا ونشكرها لاعلانها رغبتها باستضافة الاجتماع" مؤكدا ان ثمة فرصا اخرى مقبلة لعقد مؤتمر خاص لدعم استقرار واعمار العراق في تركيا.
وحول التوقعات بشأن اجتماعات ثنائية منفردة في اطار المربع الأمريكي العراقي الأيراني السوري اجاب زيباري ان اجتماع بغداد في 10 مارس الماضي كان محاولة لكسر الجليد متوقعا ان تكون هناك فرص لعقد مشاورات ثنائية بين الدول المشاركة في اجتماع.
وقال ان العراق اتفق مع الامم المتحدة ومصر على عقد المؤتمر حيث سيتم التوقيع على وثيقة "العهد الدولي" موضحا ان الاجتماعين (المؤتمر الوزاري والاجتماع الدولي حول الاقتصاد) سينعقدان بشكل متواز ومستقل في ان واحد. (النهاية) م ح غ / ط أ ب كونا072106 جمت ابر 07