(بيت شهداء القرين) شاهد على بسالة الكويتيين ايام الغزو العراقي عام 1990 من عماد الحملي الكويت - 1 - 8 (كونا) -- يقف (بيت شهداء القرين) الواقع جنوب العاصمة الكويت بشموخ رغم ما فيه من جراح متناثرة ليروي لأجيال تلو أخرى قصة أولئك الشباب الذين قدموا أبلغ التضحيات من أجل الوطن .
ومما لاشك فيه أن هذه البيت يشعر بالزهو الان وهو يشاهد اندحار النظام العراقي البائد ليسجل للتاريخ كيف ينتصر الحق في نهاية المطاف .
وبيت القرين متحف يحكي قصة 19 شابا تمترسوا داخله ليواجهوا قوات النظام العراقي البائد في معركة تبدو غير متكافئة من أول وهلة وراح ضحيتها 12 شهيدا بعد أن أبلوا بلاء حسنا من أجل الوطن .
وتحول بيت القرين الى متحف وطني بأمر من سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح عقب الزيارة التي قام بها اليه بعد التحرير مؤكدا اعتزاز الكويت بشهدائها .
ويطمح القائمون على متحف بيت القرين الواقع تحت اشراف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الى تجسيد صورة واقعية تسجل بدقة الأحداث التي دارت في هذا المكان يوم الرابع والعشرين من فبراير 1991 حين أعلن الهجوم البري لتحرير الكويت .
وتقول عواطف الصالح وهي من القائمين على ادارة متحف بيت القرين " اننا نركز جهودنا لجعل جميع أجزاء البيت تتحدث عن الوقائع دون تدخل منا " .
وتضيف أن الجهود مستمرة لاعادة افتتاح بيت القرين في سبتمبر المقبل بعد أن تتم اعادة صياغته بالصورة التي تعبر عن حقيقة هذه الملحمة الوطنية .
وحسب الحلة الجديدة التي سيظهر متحف شهداء القرين سيكون المدخل الرئيسي للزوار من منزل الشهيد بدر ناصر العيدان نظرا لتعرضه لقصف شديد من دبابات النظام العراقي البائد كما سيحوي المدخل بعض الشروح الخاصة بأمكنة استشهاد قائد المجموعة وأحد أفرادها في المنزل نفسه .
وستخصص القاعة رقم (1) بمتحف شهداء القرين لعرض صور الشهداء والتعريف بشخصياتهم اضافة الى ابراز المقتنيات الخاصة التي تشتمل على مجموعة من الأسلحة التي استخدمت في هذه المعركة .
وفي الصالة نفسها هناك عرض للباس الخاص بالمجموعة وبعض من شظايا القذائف التي استخدمتها قوات النظام العراقي البائد أثناء الهجوم على البيت .
وسوف يكون هناك ممر زجاجي يصل القاعة رقم (1) بالقاعة رقم (2) المطلة على الحديقة الخلفية للبيت حيث يتم خلالها عرض عربة نقل المياه التي لعبت دورا حيويا في نشاط مجموعة المسيلة وهي التي ينتمي اليها شهداء بيت القرين . فمن جهة تم استغلال هذه العربة لتزويد المواطنين الذين كانوا يعيشون تحت وطأة الاحتلال القاسية بالمياه الصالحة للشرب ومن جهة أخرى تمكنت هذه العربة بنجاح من نقل واخفاء 12 من أفراد هذه المجموعة من مدينة الكويت الى منطقة القرين حيث موقع البيت.
وفي القاعة رقم (2) سيكون هناك عرض سينمائي يقدم من خلاله أفلام وثائقية عن غزو النظام العراقي البائد للكويت وسيكون هذا العرض باللغتين العربية و الانجليزية.
ومن مقتنيات متحف شهداء القرين خمس سيارات منها مركبة نقل متوسطة الحجم وسيارة أخرى خاصة باستخبارات النظام الخاصة بالنظام العراقي البائد وستعرض مقابل البيت حيث نفس المكان الذي توقفت عنده السيارات حينذاك .
وسيتم عرض سيارة خاصة لقائد المجموعة الشهيد سيد هادي العلوي التي كانت يستخدمها افراد المجموعة في تنقلهم خلال العمليات الخاصة بهم وهناك سيارة أخرى للشهيد بدر ناصر العيدان صاحب البيت .
وفي قاعة كبار الزوار سيتم وضع مجسم للمتحف لاطلاع الزوار الرسميين على المتحف بشكل اجمالي وهناك نموذج اخر لهذا المجسم في القاعة رقم (1) لعموم الزوار .
وتم تجهيز متحف شهداء القرين بقاعة تضم مجموعة من الكتب الخاصة بالكويت وغزو النظام العراقي البائد كما تم اعداد قاعة تضم مجموعة من البحوث والدوريات وأعداد المجلات والصحف الكويتية والأجنبية التي اهتمت بنشر كل ما يتصل بهذا الغزو.
وجهز في متحف شهداء القرين قاعة خاصة زودت بعدد من الحواسيب الألية المجهزة ببرامج خاصة عن البيت ومعلومات وصور وافية عن الدمار الذي لحق بالكويت أثناء الغزو العراقي.(النهاية) ع ح / ع ب د كونا010952 جمت اغو 03