الجمارك الاردنية تضبط مهربات عراقية تاريخية وثمينة عمان - 8 - 7 (كونا) -- تمكن موظفو الجمارك ورجال مكافحة التهريب الاردنيون العاملون على الحدود العراقية الاردنية من ضبط مئات القطع الاثرية واللوحات التراثية والمجسمات التي حاول المهربون العبور بها الى الاردن ومنها الى دول اخرى بقصد بيعها او الاحتفاظ بها.
ومن ابرز المضبوطات تمثال ضخم للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وهو على ظهر حصانه يبلغ ارتفاعه ستة امتار وتمثال نحاسي لراسه وتمثال كبير اخر لابهامه و40 صورة فوتوغرافية تمثل مراحل مختلفة من حياة الدكتاتور السابق.
ومن بين المهربات المضبوطة التي تخص الرئيس المخلوع وثيقة لشهادة تسجيله فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة الى جانب شهادة مدرسية لابنته الصغرى حلا واربع لوحات زيتية مهداة له من فنانين عراقيين واجانب.
وضبط رجال المكافحة الاردنيون على مدى الشهرين الماضيين كذلك عددا من المقتنيات التي تعود للمتحف الوطني العراقي والتي تحمل جميعها ارقاما متسلسلة مما يوءكد انه من مقتنيات هذا المتحف المنهوبة ومنها تحف اثرية تعود للعهد السومري.
ونشرت صحيفة (الدستور) الاردنية الصادرة هنا اليوم صورا لمجموعة من هذه المهربات بينها تمثال صدام حسين على حصانه وتمثال ابهامه واحدى اللوحات الزيتية الاثرية ومجموعة تحف تراثية من النحاس ومخطوطات اثرية للقران الكريم يرجع تاريخ بعضها الى اكثر من 300 عام اضافة الى سيوف وخناجر والتماثيل النحاسية ودلال القهوة.
وقال رجال المكافحة انهم ضبطوا هذه التحف والاثار مع المسافرين عبر مركز حدود الكرامة الاردني القريب من الحدود العراقية ومن خلال ضبط المهربين عبر الحدود الفاصلة بين البلدين.
يشار الى ان القطع الاثرية ذات القيمة التاريخية التي تعود ملكيتها للمتحف الوطني العراقي تم التحفظ عليها فى دائرة الاثار العامة الاردنية تمهيدا للعمل على اعادتها الى موطنها بما يضمن عدم تعرضها للسرقة او النهب مرة اخرى.(النهاية) ص ن / غ س كونا081012 جمت يول 03