الهيئة العامة للزراعة تحقق انجازات في مجالات الزراعة والانتاج الحيواني والسمكي من هشام المزيد الكويت- 29 - 6 (كونا)--حققت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا في القطاع الزراعي والانتاج الحيواني والسمكي في الكويت حيث شهد خلال تلك الفترة الكثير من الانجازات.
وقال تقرير للهيئة حول مسيرتها وانجازاتها خلال عشرين عاما الماضية ان الرعاية الحكومية للزراعة في الكويت بدأ بانشاء قسم الزراعة في وزارة الاشغال العامة عام 1953 مرورا بالادارات المتعاقبة والمتخصصة بهذا الشان لحين وصلت الى انشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في عام 1983 والتي قامت بالعديد من الانجازات طوال تلك الفترة التي مضت على تاسيسها.
واضاف ان الهيئة ممثلة في قطاع الثروة النباتية حرصت على تنمية الانتاج النباتي في البلاد وتوفير كافة الخدمات الضرورية وتذليل الصعوبات التي تعترض مسيرة العمليات الانتاجية بهدف تامين مصادر زراعية ذاتية للانتاج الزراعي لتغطية الجزء الاكبر من الاستهلاك المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.
وذكر التقرير ان زيادة الاستثمار في القطاع الزراعي يمثل احد محاور التنمية حيث اخذت الهيئة مبدا التشجيع في الاستثمار مستحدثة ادارة التسويق والاستثمار التي تتولى مسؤولية تطوير عمليات تسويق وبيع المنتجات الزراعية ومنتجات الهيئة والاشراف على الاسواق اضافة الى دراسة المشروعات الاستثمارية المقترحة والتاكد من ملائمتها لابراز وتقديم خدمات الهيئة.
وقال التقرير ان الهيئة ناشدت كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية للالتزام باعطاء الاولوية للانتاج الزراعي الوطني وكذلك لجنة المناقصات المركزية لتقنين نظام الافضلية المطلقة للمنتجات الزراعية المحلية في جميع المناقصات وضرورة قيام اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية بالزام الجمعيات بتخصيص مكان بارز ودائم لعرض تلك المنتجات.
واكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة في تقريرها ان الثروة الحيوانية تعد احد اعمدة الاقتصاد الوطني مشيرة الى احصاءات الصحة الحيوانية والخدمات البيطرية حيث بلغت اعداد الارساليات الواردة للبلاد خلال عام 2002 واستقبلتها المحاجر نحو 859ر788ر3 مليون راسا من الاغنام و5310 من الابقار و998 من الخيول و301ر523 الف من الحمام و570 ر403 ر1 مليون من فروخ الدجاج .
واشار الى ان اهم مشاريع الانتاج الحيواني شملت مشروع كبد لتربية الاغنام الماشية والتي تبلغ مساحته الاجمالية 25 مليون متر مربع ومشروع الوفرة لتربية الاغنام والابل بمساحة 250ر6 مليون متر مربع ومشروع الجهراء لتربية الابل بمساحة 668ر54 الف متر مربع و مشروع خدمات تربية الدجاج اللاحم بطاقة انتاجية قدرها عشر ملايين دجاجة سنويا اضافة الى الدعم المالي للانتاج الحيواني.
وتناول التقرير اهمية الثروة السمكية حيث تسعى الهيئة من خلال استراتيجيتها الى تنمية هذه الثروة بكل الوسائل المتاحة واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الضرورية للمحافظة عليها.
وافاد انه في عام 2002 بلغت كميات صيد الاسماك حوالي 5783 طنا لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي الى 53 بالمائة من الاستهلاك المحلي وبلغت كميات صيد الروبيان 2025 طنا غطت ما يزيد عن 84 بالمائة من الاستهلاك المحلي.
وذكر التقرير ان الهيئة ممثلة بقطاع الزراعة التجميلية بذلت الكثير من الجهود الملحوظة التي اثمرت العديد من المشاريع المتعاقبة واكتسبت معها الكويت قيمة جمالية وسمة حضارية .(النهاية) ه م م / ع ش ح