دراسة..عدد المصريين بالعراق انخفض بشدة ومصير الكثير منهم مجهول القاهرة - 27 - 6 (كونا) - ذكرت دراسة أصدرها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم أن كثيرا من المصريين المقيمين فى العراق يعانون معاملة سيئة أو أن مصائرهم مجهولة لاسيما بعد اكتشاف مقابر جماعية ونقص المعلومات عن مفقودين مصريين منذ سنوات.
ووفقا للدراسة فان عدد المصريين فى العراق حاليا انخفض الى 150 ألفا فقط بعد أن كانوا ثلاثة ملايين نسمة يمثلون الجالية العربية الاولى فى العراق حتى عام 1990.
وأضافت أنهم أصبحوا هدفا مباحا لمختلف القوى التى تعج بها الساحة العراقية وتم تسجيل العديد من عمليات الطرد لمصريين من منازلهم فى بغداد بعد أن كان النظام البائد يحرص على توطين أكبر عدد من المزارعين العرب فى أراضي العراق.
وأوضحت أن تدهورا في للعلاقة مع المصريين بدأ فى نهاية الحرب العراقية الايرانية وأبان حرب تحرير الكويت حيث تم ارسال مئات الجثث الى مصر فيما عرف باسم "النعوش الطائرة" وحدثت اشتباكات كثيرة بين عراقيين ومصريين.
وذكرت أنه بعد طرد القوات العراقية من الكويت عومل المصريون فى الشارع العراقي معاملة سيئة كون مصر من الدول التى شاركت فى عملية (عاصفة الصحراء) فضلا عن تحقيق الكثير منهم نجاحات مالية واسعة وتملكوا عقارات عراقية.
ووفقا للدراسة فان العمالة المصرية فى العراق كانت تدر دخلا لمصر قيمته أكثر من مليار دولار سنويا قبل عام 1990 لكن ما تبقى منهم بالعراق يعاني الفقر بدخل قد لا يتجاوز دولارين فى الشهر فضلا عن استهدافه من المواطنين.
يذكر أن المنظمة المصرية لحقوق الانسان تستعد لارسال بعثة الى العراق لمتابعة عملية اخراج جثث مصريين من المقابر الجماعية التي اكتشفت أخيرا هناك ولتعرف أسماء أصحابها بعد أن تلقت آلاف الشكاوى من ذوي مصريين انقطعت أخبارهم قبل سنوات. (النهاية) أ ع ح/خ ر كونا270905 جمت يون 03