قانوني كويتي..انتهاكات العراق خلال الغزو جرائم حرب وفق احكام القانون الدولي الكويت - 4 - 1 (كونا) -- دعا مدير الادارة القانونية في الحرس الوطني المقدم الدكتور ارشيد عبد الهادي الحوري الى معاقبة المسوءولين العراقيين عن الانتهاكات التي ارتكبتها قواتهم اثناء غزوها دولة الكويت في اغسطس 1990 باعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وفق احكام القانون الدولي.
وقال المقدم الدكتور الحوري في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القوات العراقية الغازية اقترفت خلال عدوانها على الكويت افظع انتهاكات لحقوق الانسان مما يستوجب محاكمة المسؤولين عنها امام المحاكم الجنائية الدولية.
واضاف ان نجاح المجتمع الدولي في تشكيل محاكم جنائية لمحاكمة مجرمي الحرب كما حدث في محاكمات نورمبرج وطوكيو ومجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة يقدم خطوة مهمة تستوجب استكمالها عن طريق تشكيل محكمة جنائية دولية دائمة تتوافر لها صلاحيات توجيه الاتهام والتحقيق والمحاكمة لمجرمي الحرب.
وذكر انه اعد دراسة حول (حقوق المدنيين في ارض الاحتلال وفي اثناء النزاعات المسلحة ..دراسة حالة الغزو العراقي لدولة الكويت) اوضح فيها ان تشكيل هذه المحكمة الجنائية الدولية يسهم في وضع احكام ومبادىء القانون الدولي الانساني موضع التنفيذ مضيفا ان هناك خطوات كبيرة تبذل في هذا الاطار لتحقيق تلك الغاية.
وقال انه لما كانت جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الانسانية من اخطر الجرائم في القانون الدولي وانطلاقا من ان المعاقبة الفعالة لهذه الجرائم تعد عنصرا مهما في تفادي وقوع تلك الجرائم وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية فان الجمعية العامة للامم المتحدة اقرت واعتمدت اتفاقية خاصة تنظم مبدا عدم تقادم هذه الجرائم.
وذكر انه لايسري على تلك الجرائم اي تقادم بصرف النظر عن وقت ارتكابها كما ان الاتفاقية تقرر انه اذا ارتكبت جريمة من هذه الجرائم فان احكام القانون تنطبق على ممثلي سلطة الدولة او على الافراد الذين يقومون بالمساهمة في ارتكابها.
وافاد انه بموجب هذه الاتفاقية فان الدول الاطراف تتعهد باتخاذ جميع التدابير الداخلية لكي يصبح بالامكان القيام وفقا للقانون الدولي بتسليم الاشخاص مرتكبي هذه الجرائم واتخاذ التدابير الضرورية لكفالة عدم سريان التقادم على هذه الجرائم.
(يتبع) لار0030 4 0297 /كوناززخ61 قوانين/كويت/عراق/جرائم1 قانوني كويتي..انتهاكات العراق خلال الغزو جرائم حرب وفق احكام القانون الدولي الكويت - وعن الجرائم التي ارتكبتها القوات العراقية ضد المدنيين من سكان الكويت اثناء الاحتلال اوضح المقدم الدكتور الحوري ان تلك القوات اتبعت اساليب قتل مختلفة ضد المدنيين كما تعددت الغايات من هذه الاساليب.
وقال ان الغزاة قاموا بقتل المدنيين منذ اليوم الاول للغزو اثناء مرورهم بالمدن والقرى وذلك "بهدف تغطية تحركات القوات وضمان عدم التعرض لها وكذلك بقصد نشر الارهاب والذعر لفرض السيطرة على عموم الاقليم الكويتي المحتل" مضيفا ان القوات الغازية قصفت في ذلك اليوم منطقة دسمان مما تسبب بقتل وجرح كثير من المدنيين الذين يسكنون فيها.
وذكر ان القوات العراقية قامت بعد ان تمكنت من الاحتلال ببث الذعر والارهاب وتخويف المواطنين حيث اعتقلت بين مدة واخرى عددا من الشبان في كل منطقة بتهمة مقاومة الاحتلال واوقعت بهم اشد انواع التعذيب واعادتهم الى منازلهم وجرى قتلهم بالرصاص على مرأى ومسمع من ذويهم.
واضاف ان القوات العراقية قتلت عددا من الاشخاص الذين حاولوا الخروج من الكويت عن طريق البر عند الحدود السعودية دون اي تفريق بين كبير وصغير اضافة الى انها لم ترحم كبار السن وعجز ذوي العاهات من المدنيين الذين كانوا في بيوتهم او في المستشفيات حيث رفعت اجهزة الانعاش وغسيل الكلى عن عدد منهم مما ادى الى قتلهم عمدا.
وقال ان النساء لم تسلم من رصاص القتل والعدوان حيث اطلقت القوات العراقية النار على مظاهرة نسائية خرجت في منطقة الجابرية رافضة الاحتلال والعدوان ومطالبة بعودة الشرعية الدولية مما ادى الى استشهاد عدد من الشابات المشاركات في المظاهرة.
وعن جرائم التعذيب وسوء المعاملة اللاانسانية التي ارتكبتها القوات العراقية اوضح المقدم الدكتور الحوري ان تلك الجرائم تقسم الى قسمين اولها يتمثل في ضروب سوء المعاملة الناتجة عن اقتحام العراقيين للبيوت بحجة التفتيش واستيلائهم على كل مايريدون وضربهم الاباء امام الابناء والابناء امام ذويهم واستباحة دمائهم واستحياء نسائهم.(يتبع) لار0031 4 0246 /كوناززخ62 قوانين/كويت/عراق/جرائم2 قانوني كويتي..انتهاكات العراق خلال الغزو جرائم حرب وفق احكام القانون الدولي الكويت - وقال مدير الادارة القانونية في الحرس الوطني ان القسم الثاني من جرائم التعذيب وسوء المعاملة اللاانسانية يتمثل في اساليب تفنن القوات العراقية في تعذيب المعتقلين.
واضاف المقدم الدكتور الحوري ان التحقيقات التي قامت بها المنظمات الدولية اثبتت ذلك حيث تبين ان العراقيين كانوا يستخدمون الكهرباء والتجويع والعطش وقلع الاظافر وفقء الاعين وغير ذلك من الاساليب اللاانسانية التي ينكرها العقل والانسانية.
وذكر ان هناك جرائم هتك عرض وتعذيب وسوء معاملة واعتقال للنساء ارتكبتها القوات العراقية اثناء غزوها دولة الكويت اضافة الى اعمال الانتقام ضد المواطنين الكويتيين انتقاما منهم من جراء افعال لم يرتكبوها ولايتحملون مسؤوليتها باي شكل من الاشكال.
وقال ان هذه الاعمال الانتقامية محرمة في القانون الدولي وتنهى عنها المواثيق والاتفاقيات الدولية.
واوضح ان من هذه الاعمال الانتقامية قيام سلطات الاحتلال عندما كان يحدث اطلاق من من جهة معينة في منطقة ما بالرد على تلك الجهة بالاسلحة المتوسطة والثقيلة بمحور دائري على قياس 360 درجة اي حول المكان الذي صدر منه اطلاق النار من جميع الجهات مما يضر بمن لاذنب لهم سوى انهم يسكنون تلك المنطقة.
وذكر انه عندما كان يقتل جندي عراقي واحد فان القوات العراقية كانت تحمل اهالي المنطقة بشكل جماعي مسؤولية عملية القتل مضيفا ان تلك القوات فرضت في كل مكان في الكويت حالة حظر التجوال من السادسة مساء حتى السادسة صباحا انتقاما من السكان وفرضت الحصار عل بعض المنطاق ساعات عدة بحجة البحث عن الاسلحة وغير ذلك من اساليب واهية.(يتبع) لار0032 4 0247 /كوناززخ63 قوانين/كويت/عراق/جرائم3-واخيرة قانوني كويتي..انتهاكات العراق خلال الغزو جرائم حرب وفق احكام القانون الدولي الكويت - واوضح المقدم الدكتور الحوري ان من تلك الاعمال الانتقامية طرد القوات العراقية بعض السكان من بيوتهم او الضغط عليهم ليغادروها ويلجاوا الى منطقة اخرى او يغادروا البلاد.
وقال ان من ذلك ايضا اتخاذ عناصر القوات العراقية بعض البيوت اوكارا لممارساتهم غيرالانسانية واللااخلاقية مما دفع الجيران الى ترك منازلهم لئلا يلحقهم الاذى.
وذكر المقدم الدكتور الحوري ان القوات العراقية ارتكبت ايضا جرائم انتهاك الحقوق القضائية للسكان المدنيين في الكويت والتي تقررها احكام القانون الدولي ومنها اعتقال الاشخاص دون وجه حق ومحاكمتهم دون توفير الضمانات القانونية العادلة.
واضاف ان من تلك الجرائم الجرم المقترف بالافراط في العقاب الموقع وحجز وتققيد حريات الاشخاص فترة طويلة دون تقديمهم الى محاكمة عادلة واعتقال بعض الشباب واخذهم كرهائن لتغطية تحركات القوات وضمان عدم ضربها ومقاومتها من قبل السكان واخذ المدنيين من رعايا الدول الغربية وجعلهم دروعا بشرية.
واوضح ان العراقيين حاولوا طمس هوية الاشخاص الكويتيين حيث قاموا بالغاء الوثائق التي صدرت عن دولة الكويت واستبدالها باخرى عراقية ومنعوا تقديم اي خدمات للمواطنين الا بعد تبديل تلك الوثائق اضافة الى عدم صرف المواد التموينية الا بعد الحصول على بطاقة عراقية والغاء البطاقة الكويتية.
وقال ان كل تلك الممارسات اللاانسانية حدثت في دولة صغيرة نسبيا مما كان يسهل معه معرفة كل ما يحدث من انتهاكات لحقوق الانسان لمن كانوا موجودين اثناء فترة الاحتلال العراقي مضيفا ان بعض هذه الانتهاكات وثقته منظمات دولية معروفة. (النهاية) ع ب د كونا041217 جمت ينا 03