الشيخ احمد الفهد يعتمد اسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية الكويت - 21 - 11 (كونا) -- اعتمد وزير الاعلام وزير النفط بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح هنا اليوم نتائج جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في الفنون والاداب والعلوم الاجتماعية والانسانية.
وفاز بجائزة الدولة التقديرية لعام 2003 كل من الاستاذ عبدالعزيز سعود البابطين والدكتورة سعاد الصباح والفنانة سعاد عبدالله.
واعلن الامين العام لمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدر الرفاعي في بيان للمجلس اسماء الفائزين بالجوائز التي اقرتها اللجنة العليا لجوائز الدولية التقديرية التشجيعية والمشكلة بقرار من وزير الاعلام والتي تضم مجموعة من الشخصيات العامة من ذوي الاختصاص والمشهود لهم بالكفاءة والموضوعية.
وقال ان جائزة الدولة التقديرية تمنح لابناء الكويت من جيل الرواد الذين ساهموا في حمل راية التنوير وقدموا خدمات جليلة في مجال الثقافة والفنون وهي تمنح عن مجمل الاعمال والتاريخ الثقافي والفني فيما يهدف المجلس من جائزة الدولة التشجيعية الى تكريم المبدعين من ابناء الكويت من اصحاب الاسهامات البارزة في مجالات الفنون والاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية.
واضاف ان لجنة التحكيم قامت بفحص وتقييم الانتاج المقدم على اساس من الدقة والموضوعية مؤكدا ان اللجنة مستقلة تماما في عملها ولا تخضع لاي توجيهات من المجلس.
هذا وقد فاز بجائزة الدولة التقديرية لعام 2002 كل من الاستاذ عبدالعزيز سعود البابطين والدكتورة سعاد الصباح والفنانة سعاد عبدالله.
وفاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون عن الرسم الفنان عبدالله القصار عن لوحة فنية بعنوان (الاطباق الطائرة) وفائز بجائزة التصوير الفوتوغرافي الفنان غسان بورحمة عن صورة (الجرة) وفاز بجائزة الدراسات النقدية في الفنون التشكيلية حميد خزعل عن كتاب (السياحة في بحر من قصاصات الورق) وفاز بجائزة الاداب عن الرواية الاديب طالب الرفاعي عن رواية (رائحة البحر).
في مجال الدراسات الادبية واللغوية والنقدية فاز بالجائزة مناصفة كل من الدكتورة نجمة ادريس عن كتاب (خليفة الوقيان ورحلة الحلم والهم) والاديب اسماعيل فهد اسماعيل عن كتاب (علي السبتي شاعر في الهواء الطلق).
وفي مجال العلوم الاجتماعية والانسانية فاز الدكتور محمد المسيلم بالجائزة عن كتاب (اقتصاية التعليم واستثمار العنصر البشري).
وعن فئة التاريخ والآثار والجغرافيا فاز بالجائزة الدكتور عادل عبد الجادر عن كتاب (الاسماعيليون).
وحجبت الجائزة في مجالات التمثيل والتأليف الموسيقي (التلحين) وأدب الطفل والعلوم الاجتماعية الانسانية (الدراسات التاريخية والاثرية عن دولة الكويت).
واعلن الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي ان حفل توزيع الجوائز سيقام ضمن انشطة مهرجان القرين الثقافي التاسع خلال شهر يناير المقبل وسوف يشهد الحفل توزيع شهادات تقدير ومجسمات الجائزة التي تمت صناعتها في احد اشهر المصانع البريطانية اضافة الى توزيع القيم المالية للجائزة على الفائزين.
وفي ختام البيان اشاد الامين العام بالدعم الكبير الذي يقدمه الشيخ احمد الفهد للحركة الثقافية والمثقفين والفنانين واهتمامه بدعم الطاقات الابداعية وخلص الى دعوة المبدعين والفنانين الكويتيين للمشاركة في جائزة الدولة التشجيعية والتى سيتم الاعلان عن دورتها المقبلة لعام 2003 اعتبارا من شهر فبراير المقبل.(النهاية) م ع ش / ط ش