من عدنان داود الكويت - 22 - 7 (كونا) -- تحظى القوات المسلحة فى الكويت باهتمام بالغ من الدولة وذلك لما لها من دور فعال فى المحافظة على أمن البلاد واستقراره .
ومنذ اربعة عقود اصدر سمو امير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح فى 23 يوليو عام 1962 القانون رقم 17 لسنة 62 فى شان الاوسمة والانواط العسكرية تم بموجبه انشاء وسام الدفاع الوطني من ثلاث رتب هى لواء وقائد وفارس .
وتمنح الاوسمة لمن قام من العسكريين او المدنيين باعمال جليلة جديرة بالاعتبار لصالح الدفاع الوطني كما يجوز منح هذا الوسام لعلم وحدة عسكرية او مدنية او لمعهد علمي او موءسسة ساهمت فى الذود عن البلاد او بذلت تضحيات كبرى فى سبيلها اثناء اشتراكها فى دفاع مسلح .
اما وسام الواجب العسكري وهو من اربع طبقات ويمنح لاى ضابط فى القوات المسلحة او هيئة الشرطة ادى خدمة فائقة فى الميدان او قام بعمل دال على شجاعة ممتازة واخلاص فى الميدان كما يجوز منحها لمن اشترك بامتياز فى الاعمال الحربية بالقوات المسلحة .
وحدد القانون نوط الخدمة العسكرية بثلاث طبقات ليتم منحها للعاملين فى القوات المسلحة او هيئة الشرطة من عسكريين او مدنيين ايا كانت رتبهم او وظيفتهم الذين يوءدون واجباتهم خلال خدمتهم بأمانة واخلاص وكانوا يمتازون بالخلق الحسن.
ويتم منح جميع هذه الاوسمة والانواط العسكرية بامر أميري - ونتيجة لما تعرضت له دولة الكويت من غزو عراقي انتهكت فيه جميع الحرمات باقسى واشد الجرائم ضد الشعب فمنهم من استشهد ومنهم من اسر ومنهم من شارك فى صفوف المقاومة الكويتية ومنهم من التحق فى القوات المسلحة خارج الكويت وساهم مساهمة فعالة فى دحر قوات النظام العراقي فى يوم تحرير الكويت كرمت وزارة الدفاع هوءلاء جزاء على ما قدموه من أعمال تستحق الثناء والتقدير فطلبت استصدار مرسوم بقانون باضافة مادة جديدة الى القانون رقم 17 لسنة 1962 .
وفى 4 يناير عام 1992 اصدر سمو أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح المرسوم بقانون رقم 1/92 تم بموجبه انشاء وسام عسكري باسم وسام تحرير الكويت يمنح لمن قام من العسكريين او المدنيين بأعمال جليلة او أظهر شجاعة فائقة اسهمت فى تحرير الكويت من الغزو العراقي ويجوز منحه لعلم وحدة عسكرية ساهمت بشكل مميز وفعال فى التحرير. وحدد المرسوم درجات هذا الوسام بخمس درجات وجاء فى المرتبة الاولى للاوسمة والانواط العسكرية اى قبل وسام الدفاع الوطني من رتبة لواء .
وبناء على هذا المرسوم قامت وزارة الدفاع بمنح وسام تحرير الكويت للعسكريين من الجيش والحرس الوطني والشرطة والمجندين والمتطوعين الذين شاركوا فى عاصفة الصحراء وحرب تحرير الكويت .
كما تم منحه للشهداء والاسرى والمحتجزين والمفقودين اضافة الى الصامدين ممن شاركوا فى صفوف المقاومة الكويتية وكذلك ممن ساهم فى دعم صمود الشعب الكويتي اثناء الاحتلال واثبت ولاءه للكويت وشرعيتها .
لقد حرص الدستور الكويتي الصادر فى 11 نوفمبر عام 1962 على تقدير جميع من يقدم خدمات جليلة للوطن فنص فى المادة 76 منه على ان " يمنح الامير اوسمة الشرف وفقا للقانون "حيث يعتبر النوط والوسام شرفا يلازم صاحبه مدى الحياة ولاينقطع بانقطاع صاحبه عن الخدمة". (النهاية) ع د ف / غ س