كتاب "تاج العروس" موسوعة ثقافية شاملة من كوثر الغانم الكويت - 10 4 (كونا) -- يعد معجم " تاج العروس من جواهر القاموس " للسيد محمد مرتضى الزبيدي من أكبر المعاجم اللغوية العربية وأغزرها مادة ذلك لاستيعابه للقواميس العربية السابقة وما صاحبها من تطور في اللغة .
وكان لدولة الكويت السبق في تحقيق واصدار هذا المعجم في أربعين جزءا بطبعة علمية ودقيقة ضمن سلسلة التراث العربي التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
ووصف وزير الاعلام ووزير النفط بالوكالة الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح في كلمة له افتتح بها ندوة " تاج العروس " التي نظمها المجلس في فبراير الماضي ان المعجم يعد "أحد ثوابت ذاكرتنا الجماعية الثقافية ونتاجا بارزا يحق لنا ان نفاخر به جميعا ونحتفل بختام صدور اجزائه الأربعين كما اصبح بمساهمات المشاركين فيه من العلامات المضيئة لذاكرة اللغة والأدب لأمتنا العربية ".
ويحوي المعجم ما يقارب 120 الف مادة لغوية يليه في الغزارة اللغوية " معجم لسان العرب " لابن منظور في عدد المواد الذي يحتوي على ما يقارب 80 الف مادة .
وذكرت مراقبة التراث العربي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب هيا الدوسري في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان تاج العروس هو خلاصة المعاجم اللغوية ويشمل شرحا مطولا "للقاموس المحيط" للفيروز آبادي علاوة على اكثر من 120 كتابا من أمهات كتب العلماء الذين سبقوه أمثال الصحاح للجوهري وتهذيب اللغة للأزهري والمحكم والمحيط الأعظم لابن سيده والعباب والتكملة للصاغاني وجمهرة اللغة لابن دريد والمجمل لابن فارس ولسان العرب لابن منظور وغيرها من المعاجم .
وأضافت ان الكتاب "موسوعة شاملة لمختلف أنواع الثقافة العربية حيث اهتم الزبيدي اهتماما خاصا بالأعلام والمدن والأماكن إضافة إلى المجاز اللغوي والألفاظ العامية التي كانت سائدة في عصره فضلا عن اهتمامه بالمصطلحات الطبية وعلم النبات والحيوان ومجموعة أخرى من المعارف ". (يتبع) الكويت - وما يميز المعجم عن غيره من المعاجم انه جامع للقواميس العربية السابقة اضافة الى معالجته لبعض القصور من خلال الإضافات التي اضافها الزبيدي على القاموس المحيط حتى امتاز عمله بتنوع المادة اللغوية فيه .
وحرصت وزارة الاعلام قبل اكثر من 36 عاما على نشر المعجم منذ الستينات حيث ظهر الجزء الأول منه عام 1965 ثم توالت الأجزاء متتابعة الى الجزء ال 30 ومن بعدها أكمل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المشروع وأصدر الأجزاء العشرة الأخيرة بمناسبة احتفالية الكويت عاصمة ثقافية 2001 .
وأوضحت الدوسري ان هناك منهجا اتبع في المعجم " روعي فيه ان يكون وافيا للغرض ومحققا الاستفادة منه من خلال ضبط اللغة والآيات والأحاديث والشعر والأمثال اضافة الى مراعاة علامات الترقيم والرموز والإشارات وتوثيق النصوص بالمراجع ".
وساهم في تحقيق واصدار الموسوعة 25 عالما لغويا ومراجعا من كبار اللغويين في العالم العربي منهم مصطفى حجازي وعبدالكريم العزباوي وعبداللطيف الخطيب وخالد عبدالكريم جمعة وعلي الهلالي وعبدالعليم الطحاوي .
وغيب الموت 12 عالما منهم قبل ان يروا اكتمال الموسوعة من أمثال محمد بهجة الأثري وعبدالله العلايلي وعبد السلام هارون وعبدالستار فراج .
وقال أستاذ اللغة العربية بجامعة الكويت ومستشار التراث العربي بالمجلس الدكتور عبدالكريم جمعة في لقاء مع (كونا) "لقد أوكل الي أوائل عام 1999 مهمة إخراج الأجزاء العشرة الأخيرة من الموسوعة فقمت بوضع خطة لمراجعة الأجزاء المتبقية وذلك لإصدارها في عامين ".
وأضاف " استطعنا خلال عامي 2000 ي 2001 اصدار الأجزاء المتبقية من خلال اسناد مراجعة خمسة أجزاء الى محققين معروفين ومراجعتي لخمسة الأجزاء الأخرى في حين كان يصدر في السابق جزء واحد كل عام ". (يتبع) الكويت - ووصف الدكتور جمعة العمل بأنه" صعب جدا " نظرا لوجود عدد من الأخطاء والتحريفات سواء من الذين نسخوا الكتاب عنه أو عدم وضوح الخط مما اقتضى الأمر دقة المراجعة في عدد كبير من المصادر التي نقل عنها المؤلف .
وسبقت طبعة الكويت طبعتين غير دقيقتين من المعجم في مصر كانت الطبعة الأولى عام 1287 حيث طبع خمسة أجزاء منه بالمطبعة الوهبية ولم تكتمل باقي الأجزاء والطبعة الثانية كانت عام 1307 هجرية وطبع كاملا في عشرة اجزاء بالمطبعة الخيرية إلا انها كانت تحوي اخطاء عديدة وخالية من الضبط .
والمعروف ان الزبيدي ولد في الهند ونشأ في بلدة "زبيد" باليمن وهي بلدة متميزة بالعلم والعلماء منذ القدم وترحل ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وفلسطين والأردن .
واستقر بعد ذلك في مصر وبدأ بتأليف " تاج العروس " عام 1174 ه واستغرق انجازه 14 عاما من العمل المتواصل حيث انتهى من تأليفه عام 1188 هي ليظهر المعجم في عشرة أجزاء متكامل .
يذكر ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب اصدر العديد من الكتب الخاصة بالتراث العربي منها المخطوطات الجغرافية العربية في المتحف البريطاني والأنوار ومحاسن الأشعار وشرح البرهان لأرسطو وأزمنة التاريخ الاسلامي والأسفار الخمسة . (النهاية) ك غ / ع ب د كونا011202 جمت ابر 02