الرئيس الجزائري يصل الى اقليم الصحراء الغربية في زيارة مفاجئة الجزائر- 27 - 2 (كونا)-- وصل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقه لاراضي اقليم الصحراء الغربية في زيارة مفاجئة لمشاركة الشعب الصحراوي في الذكرى ال 26 لتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية. وذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان الرئيس بوتفليقة وصل الى ولاية سمارة في الاراضي التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو حيث تنتشر مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب منطقة تندوف الحدودية التي تبعد بنحو الفي كلم جنوب غربي العاصمة الجزائر.
يذكر جبهة البوليساريو تطالب بالاستقلال عن المغرب واعلنت من جانب واحد عن تأسيس جمهورية عربية صحراوية جمهورية مستقلة عن المغرب عام 1976 .
وقالت مصادر رسمية هنا ان بوتفليقة حظي باستقبال شعبي من مئات الصحراويين الذين جاءوا لحضور احتفالات قيام الجمهورية الصحراوية الى جانب القيادة العسكرية والسياسية لجبهة البوليساريو.
واضحت ان الرئيس بوتفليقه الذي يعد اول رئيس جزائري يحضر الاحتفالات بذكرى تأسيس الجمهورية اجرى فور وصوله مباحثات مع رئيس جبهة البوليسارو محمد عبدالعزيز في مقر اقامته بمخيمات اللاجئين.
وتأتي زيارة بوتفليقه في خضم توتر حاد في العلاقات المغربية الجزائرية بعد تقديم سكرتير عام الامم المتحدة كوفي عنان الأسبوع الماضي مقترحات تسوية جديدة تطرح اربعة خيارات هي المضي في مخطط السلام الاممي الذي يتضمن استفتاء لتقرير المصير او منح الاستقلال الذاتي للاقليم او تقسيمه بين المغرب وجبهة البوليساريو او تدخل مجلس الامن لسحب بعثة الامم المتحدة من المنطقة. واتهمت المغرب الجزائر بالوقوف وراء الخيار الرابع الذي يدعو الى التقسيم كبديل لخيار ثالث تقدمت بها المغرب ويعتمد تسوية منح الاستقلال الذاتي في اطار اتحاد مع المملكة المغربية. (النهاية) ر ب / ع م كونا272138 جمت فبر 02