دبي تطلق مشروعا للتحول الى مركز مالي عالمي دبي- 16 - 2 (كونا) -- اعلنت دبي عن مشروع جديد يهدف الى تحويل الامارة الى مركز اقليمي للخدمات المالية من خلال انشاء "مركز دبي المالي العالمي" يسمح كذلك للشركات والمؤسسات المالية العالمية بالعمل فيه ضمن تشريعات وقوانين خاصة على غرار المراكز المالية الرئيسية في العالم.
ويهدف " مركز دبي المالي العالمي " الى استقطاب المؤسسات المالية العريقة ذات التصنيف الائتماني المتقدم والتي تقدم خدمات مصرفية شاملة من بينها الخدمات المصرفية الالكترونية والتمويل الاسلامي والتامين واعادة التامين وخدمات الدعم والتدقيق والاستشارات.
وقال ولي عهد الامارة الشيخ محمد بين راشد ال مكتوم وزير الدفاع في دولة الامارات الذي اعلن عن المشروع اليوم ان البادرة الجديدة من شانها ان تعزز مكانة دولة الامارات العربية المتحدة على الخارطة الاقتصادية والمالية العالمية وتجعلها مركزا رئيسيا للخدمات المالية الاقليمية .
ويوفر مركز دبي المالي العالمي للمؤسسات المالية خيارا نوعيا جديدا يقدم مستوى متميزا من العمليات المالية والخدمات الاستثمارية المتنوعة ذات المعايير العالمية لتغطية اسواق يتجاوز حجمها 5ر1 مليار نسمة وتقدر تعاملاتها باكثر من تريليون دولار سنويا.
وتشمل الاسواق التي يغطيها المركز الجديد دول مجلس التعاون الخليجي وشبه القارة الهندية وشمال الخليج واسيا الوسطى وبلاد الشام وتركيا وقبرص وشرق وشمال افريقيا.(يتبع) لار0088 4 0202 /كوناذهط78 اقتصاد/امارات/مشروع/مال1 دبي تطلق مشروعا للتحول الى مركز مالي عالمي دبي - واعتبر الشيخ محمد بن راشد في حفل الاعلان عن المشروع ان المركز الجديد يشكل جسرا بين الاسواق المالية في الشرق والغرب بحيث تكون بوابة لتدفق الرساميل من والى المنطقة بما يعزز الروابط الاقليمية باسواق راس المال العالمية ويسد الفراغ الحالي في البنية التحتية للخدمات المالية .
ومن المقرر ان تباشر حكومة دبي والقطاع الخاص فيها بتشييد منشات المشروع الجديد الذي سيقام بالقرب من شارع الشيخ زايد الشهير وسط دبي حيث سيتم تدشين مدينة يطلق عليها حي المال يقدر ان تبلغ تكاليفها عدة مئات من ملايين الدولارات.
وتنص لوئح المركز على اعتماد اسلوب شديد الالتزام بالمعايير الدولية وتوصيات منظمات (آي ايه اس بي - اف ايه تي اف - او اي سي دي - بي آي اس ) في حين يتبنى المركز نظاما تشريعيا يسهل تبادل المعلومات المتعلقة بالضرائب مع الدول التي توجد فيها المراكز الرئيسية للمؤسسات العاملة بالمركز. ويتطلب من المؤسسات المالية المتأهلة للعمل في مركز دبي المالي العالمي ان يكون لها سجل سابق من الممارسة المهنية وان تكون مراكزها الرئيسية موجودة في دولة عضو في منظمة ( اف ايه تي اف ) او من احدى الدول الملتزمة بتوصياتها او من احدى الدول التي لديها التزام معلن وصريح بتوصيات وتوجيهات مباديء (وولفسبيرغ) الخاصة بمكافحة غسيل الاموال. (يتبع) لار0089 4 0219 /كوناذهط79 اقتصاد/امارات/مشروع/مال2-واخيرة دبي تطلق مشروعا للتحول الى مركز مالي عالمي دبي - وحددت اوليات مركز دبي المالي العالمي بتحقيق اعلى معايير الشفافية المطبقة دوليا وتوفير الادوات التنظيمية والتشريعية في مراكز المال الدولية مع الحرص على تحقيق درجات متقدمة من المرونة للشركات المالية الاقليمية والعالمية الراغبة في العمل انطلاقا من المركز.
وسيكون لمركز دبي المالي العالمي سلطة تنظيمية واحدة مستقلة تتبنى هيكلا تنظيميا مكونا من المجلس التنظيمي واللجنة الرقابية وذلك لتحقيق الشفافية بالفصل بين وظيفتي التنفيذ والرقابة في حين تعتمد السلطة نموذجا يتبنى التشريعات والقوانين بصورة واضحة وشفافة.
وسيعمل المركز الجديد على دعم اسواق الرساميل الاقليمية عبر انشاء بورصة مالية اقليمية مع التركيز على اصدار سندات الدين والتمويل الشامل وتوفير احتياجات كل من منتجي الاصدارات والمستثمرين بطرق فعالة عبر مؤسسات مالية عالمية.
وقال رئيس مجلس ادارة مركز دبي المالي العالمي في كلمة القاها خلال الاعلان عن تدشين المشروع ان المركز يهدف الى "استقطاب اللاعبين الاساسيين من سوق المال العالمي الى المنطقة مشددا على انه لا يهدف الى نقل البنوك والشركات الاستثمارية العاملة في الامارات اليه".
واضاف مركز دبي المالي العالمي هو مكان لمؤسسات المال وليس لعمليات المصرفية الاستهلاكية المتعلقة بالافراد اذ سيكون التركيز على ادارة الاصول والعمليات المصرفية والتامين واعادة التامين وسوق مالي وعمليات الدعم .(النهاية) م ب / ع م /ع ع ن كونا161858 جمت فبر 02