افتتاح مكتبة عبد العزيز حسين ضمن مهرجان القرين الثقافي الكويت - 19 - 1 (كونا) -- أكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان الكويت تظل دائما بلد الوفاء لابنائها تتذكر مناقبهم وما قدموه على مدى السنوات لبلدهم من اعمال تبقى خالدة حتى بعد رحيلهم.
وأشاد في تصريح للصحفيين اثر افتتاحه اليوم مكتبة عبد العزيز حسين الثقافية بهذا المشروع الثقافي داعيا الى جعله قدوة للجيل الحالي للاستفادة من تجارب أبناء الكويت المبدعين .
وأعرب عن أمله في ان يتطور مشروع المكتبة ليشمل مكتبات مختلفة في جميع محافظات الكويت حتى يتمكن اكبر عدد من الناس الاستفادة من خدماتها .
وفيما يخص الانشطة التي صاحبت احتفالية الكويت كعاصمة للثقافة العربية عام 2001 قال الخرافي "ما قدم خلال العام الماضي كان جهدا مميزا بشهادة الجميع .. ونتقدم بالشكر الى كل من ساهم في هذه الانشطة".
من جهته قال امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور محمد الرميحي في كلمة مثل بها راعي الحفل وزير الاعلام الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح ان " المشروع الذي نحن بصدد افتتاحه اليوم هو صورة من الوفاء للراحل الكبير من اصدقائه ومحبيه اعترافا منهم بفضل ذوى الفضل فقد كان رحمه الله رائدا للتنوير في معظم سنين القرن العشرين وواكبه كوكبة من المستنيرين".
وبين ان المرحوم عبد العزيز حسين خدم وطنه دبلوماسيا ومعلما ووزيرا وعمل على تدعيم مشروعات علمية وثقافية بارزة من بينها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ومعهد الكويت للابحاث العلمية والمعهد العربي للتخطيط ومعهد العالم العربي في باريس ومعهد العلوم الاسلامية في جامعة فرانكفورت الى جانب دعمه لوضع خطة شاملة للثقافةالعربية.(يتبع) لار0102 4 0192 /كونادتا53 ثقافة/كويت /مهرجان/مكتبه1-واخير افتتاح مكتبة عبد العزيز حسين ضمن مهرجان القرين الثقافي الكويت -- واشار الرميحي الى ان هذا المشروع لقي دعما مشكورا من صاحب السمو امير البلاد ممثلا بمساهمة سخية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالاضافة الى اسهامات من عدد من أبناء وعائلات أصدقاء المرحوم .
وأكد ان المكتبة التي سوف تزود بالتقنية الحديثة ستكون مقرا ثقافيا لا يقدم الخدمة المكتبية المتعارف عليها فقط بل ستكون مركزا ثقافيا نحيي فيه ديوانية المرحوم الثقافية من خلال اقامة المحاضرات والندوات ولتكون منطلقا لعمل ثقافي حديث يربط المكتبة بالعالم الخارجي انسانيا وتقنيا .
ويعدالمرحوم عبد العزيز حسين أحد مؤسسي المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وتولى عدة وظائف ادارية و سياسية كما ساهم في بناء النهضة التعليمية والتربوية والثقافية في الكويت .
وتحتوي المكتبة على عدد من الكتب العربية والاجنبية والمراجع والدوريات العربية والاجنبية والمخطوطات العربية بالاضافة الى أشرطة الفيديو المنتقاه والتي تحتوي على افلام وثائقية واخرى حول ثقافات الشعوب .
كما تتضمن مجموعة من اشرطة تسجيل لمجموعة من الموسيقى الكلاسيكية والتراثية الى جانب الاقراص المدمجة و اللوحات الفنية العالمية والمحلية من مختلف المدارس الفنية القديمة والمعاصرة .(النهاية) ش ع ق / ي ع كونا191838 جمت ينا 02