تقرير عن العطاء السخي لسمو أمير البلاد دون مقابل من خالد الزيد الكويت - 17 - 1 (كونا) -- بالرغم من أن سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح يفضل بحكم تكوينه وطبيعته أن تبقى أعمال الخير والمساهمات الانسانية التي يتفضل بها داخل البلاد وخارجها طي الكتمان فان هذه المساهمات فرضت نفسها وكشف معدنها الانساني وتوجهاتها ومقاصدها .
فقد قدم سمو أمير البلاد بعد تحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الغاشم الكثير من المساهمات للتخفيف على الدول والمؤسسات وحتى الاطفال كانوا قريبين من قلب سمو الامير الذي ساهم في تخفيف معاناتهم .
يذكر انه بعد التحرير أمر صاحب السمو أمير البلاد بالغاء جميع الديون عن أهل الكويت عرفانا منه بما أصاب أهل الكويت من تدمير ممتلكاتهم الشخصية وتدمير منازلهم من قبل قوات النظام العراقي الذي عاثت فسادا في دول الكويت .
وجاء اقتراح سمو أمير البلاد من فوق منبر الامم المتحدة في 28 سبتمبر 1988 بالغاء الفوائد عن الديون المستحقة لدى الدول النامية مع إسقاط جزء من أصول الديون المستحقة لدى الدول الاشد فقرا وقرر سموه اسقاط الديون عن بعض الدول العربية وإسقاط الفوائد عن ديون الدول النامية وجزء من اصل هذه الديون .
وبلغ إجمالي ما تم إسقاطه حسب القانون رقم 4 لسنة 1995 والصادر في 23 يناير 1995 مبلغ 918 مليونا و665 الفا و587 دينارا كويتيا.
وأكدت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون انه تقرر إسقاط الديون تجاه مصر وسوريا وإلغاء الفوائد المتراكمة على ديون الكويت تجاه الدول النامية تدعيما لصلات الاخوة العربية والتزاما بالمبادىء والمواقف التي أكدتها هذه الدول والدول النامية غير العربية أمام المحافل الدولية بشان معالجة ديون الدول النامية . وفيما يلى ما قدمه سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح من تبرعات بعد الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت لتظل هذه المساهمات خير دليل لرجل قدم الخير لكل دول العالم إيمانا منه أن ما يعمله هو لاعلاء اسم الكويت في المحافل الدولية كبلد محب للسلام والخير والعطاء الدائم .
ففي 3 سبتمبر 1992 تبرع سمو أمير البلاد باسم الكويت بمبلغ عشرة ملايين دولار اسهاما في اغاثة منكوبي الاعصار في ولايتي فلوريدا ولويزيانا بالولايات المتحدة الامريكية.(يتبع) خ ز / ز ع ب كونا171112 جمت ينا 02 لار0020 4 0358 /كوناخمم36 عام/كويت/سمو.أمير.البلاد/تبرعات1 تقرير عن العطاء السخي لسمو أمير البلاد دون مقابل الكويت - وفي 15 سبتمبر 1992 تبرع سمو أمير البلاد بمبلغ نصف مليون دولار لدار الهلال في مصر وجاء تبرع سمو الامير اسهاما من حكومة الكويت في دعم الدار وهي تحتفل بالذكرى المئوية .
وفي 21 نوفمبر 1992 تبرع سموه بمبلغ مليون دينار للجنة العالم الاسلامي لانشاء اكبر دار لايتام البوسنة والهرسك ويأتي تبرع سموه لما يعانيه أيتام المسلمين في البوسنة والهرسك من تشرد ومجاعة حيث أبدى سموه تعاطفه كعادته مع قضايا المسلمين في العالم وكذلك تقديرا من سموه لجهود اللجنة الانسانية الواضحة في قضية البوسنة والهرسك. وفي 2 ديسمبر 1993 افتتح عبد الحميد البعيجان سفير الكويت السابق في مصر خمس مدارس للتعليم الاساسي (بمحافظة قنا) تبرع باقامتها سمو الامير بتكلفة بلغت اربعة ملايين و987 الف جنيه .
واحتفلت جمعية علم الحيوان البريطانية في 7 يوليو 1993 بتقليد صاحب السمو أمير البلاد ارفع أوسمتها وهو الميدالية الذهبية تقديرا لمساهمة سموه في إنقاذ حديقة الحيوان في لندن من خطر الاغلاق .
وفي 6 أغسطس 1993 تبرع صاحب السمو أمير البلاد بثلاثة ملايين دولار للهيئات الاسلامية الخيرية لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك مساهمة منه في اعمال الاغاثة التي تقوم بها المنظمات الخيرية الكويتية ومنها اللجنة الكويتية المشتركة للاغاثة ولجنة العالم الاسلامي .
وفي 22 أغسطس 1993 تبرع سمو أمير البلاد بمبلغ 17 الف دينار للانشطة الشبابية لمراكز الشباب ونادي المعاقين والجوالة ومعسكرات العمل وتأتى هذه البادرة الكريمة من سمو الامير جريا على عادته في كل عام لدعم وتشجيع الشباب للانخراط في هواياته المختلفة ورفع المستوى العام للانشطة الشبابية لاستغلال أوقات الفراغ في عمل يعود بالنفع على الكويت .
يذكر ان سمو الشيخ جابر سبق وتبرع لنادي المعاقين بمبلغ 50 الف دينار دعما لنشاطاته ومشاركاته في تحقيق نتائج تشرف الرياضة الكويتية . وفي 29 نوفمبر 1993 تكفل سمو أمير البلاد بتحمل نفقات علاج طفلة ليبيرية تبلغ من العمر سبع سنوات تعاني من تشوهات خلقية قد تفضي إلى موتها ما لم تتلق العلاج وذلك في أحد المستشفيات التخصصية في هولندا .
وتكللت عملية الطفلة عندما أجرتها في 18 فبراير 1994 بالنجاح واشاد البروفسور موليناره الذي اشرف على علاج الطفلة في مستشفى الملكة صوفيا التخصصي للاطفال في روتردام بهولندا بمبادرة سمو الامير في إنقاذ الطفلة شاكرا إنسانيته واهتمامه بقضايا أطفال العالم .(يتبع) خ ز / ز ع ب كونا171117 جمت ينا 02 لار0021 4 0364 /كوناخمم40 عام/كويت/سمو.أمير.البلاد/تبرعات2 تقرير عن العطاء السخي لسمو أمير البلاد دون مقابل الكويت - وفي 8 مارس 1994 تبرع سمو أمير البلاد بمبلغ مليوني دولار لبناء مدرسة في المركز الثقافي الاسلامي في نيويورك وتأتى هذه المساهمة جريا على عادة سمو أمير البلاد في تشجيع بناء المراكز الاسلامية المتكاملة لكي تكون صروحا ينطلق منها تعاليم الدين الحنيف.
وفي 21 أبريل 1994 وضع رئيس الوزراء المصري السابق الدكتور عاطف صدقي حجر الاساس لترعة السلام "ترعة الشيخ جابر الاحمد" حيث بلغت تكاليف المشروع مائتي مليون جنيه مصري "حوالي 67 مليون دولار" ويأتي تسمية الترعة باسم الشيخ جابر الاحمد كرمز للعلاقات الوثيقة بين الكويت ومصر واعترافا مصريا بالجميل لما قامت به الكويت من مساهمة في المشروع التنموي الحيوي .
وفي 23 فبراير 1995 سلم سفير الكويت لدي اليابان الدكتور سهيل خليل شحيبر شيكا بمبلغ ستة ملايين دولار امريكي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الياباني يوهي كونو تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح بمساعدة ضحايا زلزال ضرب اليابان وادى الى قتل 5426 شخصا وتشريد قرابة 200 الف شخص .
وقد غطت الأجهزة الاعلامية اليابانية باهتمام كبير تلك المبادرة التي قامت بها دولة الكويت لضحايا الزلزال المدمر .
وفي 29 مايو 1995 تبرع سمو أمير البلاد أثناء وجوده في العاصمة البريطانية لندن بمبلغ نصف مليون جنيه استرليني لبناء مستشفى للاجئين العراقيين في ايران وذلك في إطار مشروع الصندوق الخيري للاجئين الموجودين في لندن .
وقد اشاد وزير الخارجية البريطاني السابق دوغلاس هيرد باللمحة الذكية والعمل الخيري السخي من صاحب السمو بتبرعه للصندوق الخيري لاغاثة اللاجئين العراقيين .
وفي 21 يونيو 1995 سلم السفير الكويتي لدى بريطانيا خالد الدويسان الى عدد من المؤسسات الخيرية البريطانية تبرعات بلغت في جملتها مليونا و115 الف جنيه استرليني مقدمة من سمو أمير البلاد .
وفي الوقت نفسه قدم السفير الدويسان تبرعا اخر بمبلغ 250 الف جنيه موزعة بالتساوي بين صناديق المساعدة التابعة للقوات المسلحة البريطانية وذلك تقديرا للدور الذي قامت به القوات البريطانية في حرب تحرير الكويت ووقوفهم بشجاعة الى جانب الحق الكويتي وقت الشدة.
وفي 8 مايو 1996 تحمل سمو أمير البلاد جميع المصاريف المتعلقة بعلاج عضو البرلمان السنغالي شريف حيدرا الذي يحتاج الى عملية زرع كلى كذلك امر سمو الامير بصرف تذكرتي سفر لشخصين اخرين لمرافقة المريض والبقاء في الكويت مدة علاجه على حساب سموه الخاص.(يتبع) خ ز / ز ع ب كونا171118 جمت ينا 02 لار0022 4 0342 /كوناخمم43 عام/كويت/سمو.أمير.البلاد/تبرعات3 تقرير عن العطاء السخي لسمو أمير البلاد دون مقابل الكويت - وفي 6 يونيو 1996 أشاد مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالمكرمة الاميرية بتمويل كرسي الميكروبيولوجيا الطبية وعلاج المناعة بجامعة الخليج العربي وقد ورفع رئيس الجامعة الى سمو أمير البلاد باسم جميع منسوبي الجامعة وافر الشكر والامتنان لهذا التبرع الكريم.
وفي 12 يناير 1998 تبرع سمو أمير البلاد الى جمهورية جزر القمر الاسلامية وقامت الهيئة الخيرية الاسلامية التي تلقت تبرع سموه بإيصال وتركيب أربعة مولدات طاقة كهربائية ضخمة طاقة كل منها الف كيلو وات و قدم رئيس جمهورية جزر القمر الشكر والامتنان الى سمو أمير البلاد .
وفي 15 يناير 1998 وبمبادرة من سمو أمير البلاد أثناء زيارته جمعية المكفوفين ونادي المعاقين والصم قدم سموه تبرعا سخيا لكل جمعية من الجمعيات الثلاث بمبلغ 20 الف دينار .
وفي 21 أكتوبر 1998 تبرع صاحب السمو أمير البلاد بمبلغ نصف مليون دولار امريكي لرئيس اوزبكستان اسلام كريموف وجاءت المكرمة الاميرية للمشاركة في بناء مسجد الامام البخاري في مدينة سمرقند .
وفي 6 ابريل 1999 قرر سمو أمير البلاد التبرع باسم اسرة الصباح الكريمة بقيمة مليون دولار لشعب كوسوفو المسلم الذي تعرض للقتل والتشريد والتهجير القسري على ايدي القوات الصربية .
وفي 3 مايو 1999 تبرع صاحب السمو أمير البلاد بمبلغ 20 الف دينار لدعم مكتب المخترعين بالنادي العلمي وتأتى المكرمة تقديرا من سموه لابنائه العلماء من المخترعين وال