ذكرى اعادة افتتاح أبراج الكويت تصادف اليوم من خالد الزيد الكويت - 26 - 12 (كونا) -- يصادف اليوم ذكرى افتتاح أبراج الكويت وهو أحد المعالم الرئيسية في دولة الكويت التي تعرضت لاضرار جسيمة نتيجة الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت في الثاني من أغسطس 1990 وبلغت نسبة الدمار بالابراج 70 بالمائة.
وشمل الدمار الذى الحقته قوات الاحتلال العراقية بالابراج إتلاف الاجهزة الفنية والمعدات وكسر الزجاج وإحراق بعض الادوار وقطع الكيبلات الكهربائية وقدرت الخسائر بمليوني دينار كويتى.
وبعد تحرير دولة الكويت من براثن القوات العراقية الغازية شكلت شركة المشروعات السياحية المشرفة على الابراج لجنة لتقييم الاضرار وإعادة المرافق الى سابق عهدها وتم إيصال التيار الكهربائي لها بعد تصليح وصيانة المحطات الكهربائية وشبكة المياه حيث استغرقت جهود إعادة الاعمار قرابة عامين.
وشملت عمليات الاصلاح صبغ الابراج من الخارج واعادة ترميمها من الداخل وتبديل الاثاث والديكور وزراعة الحدائق وتوفير الاجهزة والمعدات ولوازم مطاعم الابراج الثلاثة.
وبعد عملية إعادة بناء الابراج وفي 26 ديسمبر 1992 افتتح وزير المالية ووزير التخطيط السابق ناصر عبدالله الروضان أبراج الكويت واكد أن السواعد الكويتية استطاعت بفضل الله أن تعيد بناء مرافق الشركة بفترة قياسية رغم الصعاب التي واجهتها من قلة الموارد وترشيد الانفاق.
وتعد أبراج الكويت أحد المعالم السياحية التي تميزت فيها البلاد وعلامة وسمة واضحة لدرة الخليج التي تصدرت صورها الصحف وشاشات محطات التلفزيون عندما غزت القوات العراقية دولة الكويت في الثاني من أغسطس 1990.
وتسعى دولة الكويت ممثلة بشركة المشروعات السياحية إلى قلب المعادلة السياحية في الكويت وذلك بجعل هذا البلد الخليجي ذي المناخ الصحراوي القاسي بلدا جاذبا للسياح بدل أن يكون مصدرا لهم .(يتبع) لار0045 4 0274 /كوناحضد64 عام/كويت/ابراج/ذكرى 1-واخيرة ذكرى اعادة افتتاح أبراج الكويت تصادف اليوم الكويت - وتقوم شركة المشروعات بجهودا جبارة في العمل على النهوض بالسياحة الكويتية لما لها فوائد اقتصادية واجتماعية وثقافية . وكانت أبراج الكويت قد افتتحت فى الاول من مارس 1979 وهى ثلاثة أبراج صممها فنان يوغسلافي متدرجة الارتفاع من 113 مترا لبرج الاضاءة إلى 147 مترا لبرج تخزين المياه الى 187 مترا للبرج الرئيسي .
وطول قطر كل منها عند الارض يبلغ على التوالي 8 أمتار و12 مترا و20 مترا .
وقد اصبح الارتفاع عاليا سمة هذا العصر فى الكويت فالمساكن التى لم تكن ترتفع اكثر من طابق واحد تحولت اليوم الى مجمعات سكنية بعضها يرتفع حوالي مائة متر وتضم اكثر من عشرين طابقا مما تطلب الامر ان يكون هناك خزان للماء يرتفع عن مستوى كل هذه العمارات ليحافظ على نسبة الضغط المطلوب فى مشروع توزيع المياه ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إقامة الابراج .
وأصبحت هذه الابراج اليوم من معالم الكويت السياحية وفى البرج الرئيسي تجمع مختلف النشاطات وفيه الكرة العليا "الكاشفة" التى تدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة وتكشف مناظر مختلفة للكويت خلال دورانها وفيها مطعم للوجبات الخفيفة والمرطبات .
والكرة السفلية الكبيرة البالغ قطرها 32 مترا تنقسم الى قسمين السفلي ويضم خزانا لمليون غالون من الماء والعلوي ويضم ثلاثة مطاعم فخمة هى "الافق" و"الدسمان" و"المقهى".
وفى البرج الرئيسي مصعدان كبيران سريعان لنقل رواد الابراج من الارض الى الكرة الكاشفة على ارتفاع 123 مترا خلال 35 ثانية وخصص البرج الرفيع لانارة البرجين الآخرين عن طريق كشافات قوية مثبتة فيه يصل عددها الى حوالي مائة كشاف .
يذكر ان فكرة اقامة الابراج بدأت فى عام 1963 ثم توقفت لتعاود الظهور فى عام 1968 حيث شرع فى البناء عام 1975 لتفتح رسميا فى الاول من مارس لعام 1979 والذى صممها فنان يوغسلافي .(النهاية) خ ز / ز ع ب كونا261314 جمت ديس 01