مانديلا يبدأ زيارة خاصة للسعودية تلبية لدعوة من ولي العهد السعودى الرياض - 5 - 11 (كونا) -- بدأ رئيس جمهورية جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا اليوم زيارة خاصة للمملكة العربية السعودية تستمر خمسة ايام في اطار جولة خليجية تشمل سلطنة عمان والبحرين.
وقالت مصادر دبلوماسية افريقية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان زيارة مانديلا للسعودية تأتي تلبية لدعوة من ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز.
واضافت ان الزيارة تأتي ايضا تزامنا مع احتفالات المملكة العربية السعودية بمرور 20 عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.
ومن المقرر ان يجري الرئيس الجنوبي افريقي السابق محادثات مع خادم الحرمين الشريفين والامير عبدالله وكبار المسؤولين السعوديين حول الاوضاع الدولية الراهنة والعلاقات الثنائية بين جنوب افريقيا والسعودية وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات.
كما يزور مانديلا الولايات المتحدة الامريكية وكندا في 12 نوفمبر الجاري لاطلاع الرئيس الامريكي جورج بوش وكبار المسؤولين الامريكيين والكنديين على جهوده الشخصية في دعم علمية السلام في بورندي ووقف الحرب التي استمرت ثمانية اعوام هناك.
وترتبط السعودية وجمهورية جنوب افريقيا بعلاقات تجارية واقتصادية مميزة منذ توقيع اتفاقية اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1994 وعزز هذه العلاقة تبادل الزيارات لكبار المسؤولين بين البلدين.
وكان الامير عبدالله قد زار جنوب افريقيا في مايو عام 2000 وتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات شملت المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية اضافة الى اتفاقية للتعاون التقني والفني والعلمي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع مؤسسة العلوم في جنوب افريقيا فيما زار الرئيس الجنوبي الافريقي الحالي تابو مبيكي السعودية في فبراير الماضي.
يشار الى ان الزعيم الجنوبي افريقي مانديلا البالغ من العمر 84 عاما سجن لمدة 27 عاما ابان عهد الفصل العنصري في جنوب افريقيا قبل ان يطلق سراحه عام 1990 ليقود بلاده نحو تحويل حكم الاقلية البيضاء الى النظام الديمقراطي وتولي رئاسة الجمهورية في عام 1994 حيث ظل رئيسا لبلاده مدة خمس سنوات.(النهاية) ز ز / ر ا م كونا051351 جمت نوف 01