تقرير .. الكويت تخلصت من مليون ونصف المليون لغم زرعتها القوات العراقية القاهرة -1 -8 (كونا) -- قال تقرير نشر هنا اليوم أن دولة الكويت تمكنت من التخلص من نحو مليون ونصف المليون لغم من ملايين الالغام قامت القوات العراقية بزراعتها فور احتلالها دولة الكويت فى 2 أغسطس 1990.
وقال التقرير الذى نشرته صحيفة (الاهرام ) بمناسبة ذكرى ال 11 للغزو العراقي على دولة الكويت أن اعلى معدل لنشر الالغام تم رصده فى الكويت حيث بلغ عدد الالغام فى الكيلومتر المربع (4ر92 لغم /كم مربع ).
وذكر أن القوات العراقية قامت بزراعة أعداد هائلة من الألغام فى معظم أرجاء البلاد باستثناء الاجزاء الشمالية الغربية التى كانت تمثل عمقا استراتيجيا للقوات العراقية.
وأشار الى أن زراعة هذه الالغام استهدفت اعاقة الهجمات المتوقعة لقوات التحالف الدولي عند اقدامها على تحرير دولة الكويت . وقال انه كان من بين الاهداف لزراعة الالغام حماية جبهات وجوانب الوحدات العراقية التي تحتل الخطوط الدفاعية الأمامية سواء المواجهة للخليج العربي شرقا أو للسعودية جنوبا وأيضا منع التسلل الى المناطق الحيوية والأهداف الاستراتيجية مثل المعسكرات والقواعد الجوية ومصادر المياه وغيرها.
وتابع التقرير " عقب تحرير دولة الكويت فى فبراير 1991 بدأت وزارة الدفاع الكويتية فى اعداد الترتيبات اللازمة لتطهير البلاد من الالغام والمتفجرات وازالة اثار المعارك الحربية".
وأشار الى أن أهم مراحل الاعداد لهذه المهمة كانت تقسيم الكويت الى 8 مناطق جغرافية ثم تكليف 8 فرق عمل متخصصة فى عمليات التطهير من الألغام والمتفجرات للقيام بالمهام الميدانية لتطهير هذه المناطق .
وقدر التقرير عدد الالغام التى زرعتها القوات العراقية في الاراضي الكويتية ببضعة ملايين لغم تمت زراعتها على السواحل والجزر والمناطق الصحراوية وتتكون حقول الالغام من جبلين من الانواع المضادة للأفراد والدبابات ومعظم الألغام زرعت على شكل حقول على سطح الارض .
وقال أن اجمالى العدد الكلى للألغام المضادة للأفراد والدبابات التى أمكن التخلص منها تجاوز مليون ونصف المليون لغم .
وأضاف التقرير أنه وبعد دراسة متوسط أعداد الالغام فى الكيلومتر المربع فى بعض البلدان مقارنة بمساحتها تبين ان اعلى عدد للالغام فى الكليومتر المربع تم رصده فى الكويت بمعدل 4ر92 لغم لكل كيلومتر مربع بسبب الكثافة العالية للالغام التى زرعتها القوات العراقية فى دولة الكويت صغيرة المساحة .(النهاية) م ح م /ف ف كونا011238 جمت اغو 01