الأمير نايف .. الاتفاقية الأمنية بين السعودية وايران تتعلق بالامور الأمنية الرياض - 15 - 4 (كونا) -- قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز ان الاتفاقية الأمنية بين السعودية وايران المقرر توقيعها بعد غد الثلاثاء في طهران تتعلق بالامور الأمنية التي تهم البلدين والمنطقة ككل.
وقال الأمير نايف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية قبيل مغادرته الرياض متوجها الى طهران التى وصلها اليها فى وقت سابق الليلة ان الاتفاقية الأمنية تشمل مكافحة الإرهاب والمخدرات وغسيل الأموال ومتابعة الجريمة والتعاون في كل ما يجد في الأمور الأمنية والاتصالات واللقاءات الأمنية وفتح القنوات بين البلدين لمتابعة كل ما يتعلق بالأمن.
وقال الأمير نايف انه سيبحث مع المسؤولين الايرانيين خلال زيارته التي تستمر أربعة أيام كل الأمور الأمنية التي تهم البلدين والمنطقة ككل والقضايا الاقتصادية والتجارية و الثقافية.
وأعرب عن تفاؤله بمستقبل العلاقات السعودية الإيرانية وقال أنها علاقة راسخة على أسس ثابتة وقناعات مبنية على الادراك للمصلحة العليا المشتركة.
ونفى وزير الداخلية السعودية علاقة الاتفاقية الأمنية بين السعودية وإيران بموضوع الجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى" التي تحتلها ايران منذ عام 1971.(يتبع) لار0102 4 0223 /كوناسذن49 سياسي/سعودية/ايران/نايف1-واخيرة الأمير نايف .. الاتفاقية الأمنية بين السعودية وايران تتعلق بالامور الأمنية الرياض-- وحول اطمئنان دولة الإمارات العربية بان الاتفاقية تصب في مصلحة أمن الخليج قال الأمير نايف "ان الأمر لا يحتاج الى أن نطمئن اخواننا في دولة الامارات فالأمر ليس فيه شك".
وكشف الأمير نايف عن قرب موعد الاجتماع نصف السنوي لوزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقال انه سيعقد في البحرين.
وعن تهريب الأسلحة من اليمن والعراق الى السعودية وهل لهذه الظاهرة علاقة تجارية أو تتعلق بالتهريب قال الوزير السعودي "انها محدودة جدا وعلى مستوى فردي".
وسيجرى الأمير نايف خلال زيارته لطهران مباحثات موسعة مع نظيره الايراني عبدالواحد موسوي لاري قبيل توقيع الاتفاقية الأمنية بين البلدين.
كما يلتقي الأمير نايف الرئيس الإيراني سيد محمد خاتمي ورئيس مجلس الشورى مهدي كروبي ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام علي اكبر هاشمي رفسنجاني والامين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الايراني حسن روحاني وعدد من المسؤولين الايرانيين.
ويرافق الأمير نايف في زيارته لطهران وفد أمنى سعودي رفيع المستوى يضم مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ومدير مكتب الأمير نايف محمد الشاوي ومدير الأمن العام الفريق أول اسعد عبدالكريم الفريح ونائب مدير عام المباحث العامة الفريق محمود بخش ومدير عام حرس الحدود الفريق ركن طلال عنقاوي وعدد من المسؤولين في وزارة الداخلية السعودية.(النهاية) ع س م / ع غ كونا152036 جمت ابر 01 ع س م / ع غ كونا152036 جمت ابر 01