البحرية الجزائرية والامريكية تنهيان مناورات بحرية مشتركة الجزائر- 8 - 2 (كونا) -- انهت قطع من سلاح البحرية الجزائرية ومدمرة تابعة للاسطول السادس الامريكي العامل في البحر الابيض المتوسط اليوم مناورات بحرية مشتركة خصصت للرد على هجمات الغواصات والتقنيات العسكرية المرتبطة به.
وجرت المناورات التي انطلقت قبل يومين قبالة سواحل العاصمة الجزائر بمشاركة المدمرة (يو.أس .اس ميتشال) وغواصة نووية وطائرة استطلاع ورصد للغواصات عن الجانب الامركي وخافرة وغواصة تقليدية ومروحية استكشاف من الجانب الجزائري.
وشملت المناورات تدريبات تكتيكية للغواصات في الافلات من مراقبة طائرات الرصد والسفن الحربية وتدريبات خاصة بتطوير قدرات الرد على هجمات الغواصات تحت سطح البحر او حين اعتراضها .
كما تدرب الجانبان على أجهزة رادارات السونار المتطورة (أجهزة الاستطلاع والكشف بتحسس الأصوات التي تطلقها الأجسام).
وتعد هذه المهمة الثانية للمدمرة الامريكية (يو .اس.اس ميتشال) في الجزائر اذ شاركت في تدريبات انقاذ عام 1998 والرابعة لسلاح البحرية الامريكية مع البحرية الجزائرية.
ويشهد التعاون العسكري بين الجزائر والولايات المتحدة الامريكية تطورا منذ ثلاث سنوات اثر زيارات لقادة من القوات الامريكية في اوروبا ونائب قائد الاسطول السادس في حوض المتوسط في العامين الماضيين.
وتدخل هذه المناورات العسكرية في اطار برنامج تعاون مشترك يرمي الى رفع أداء القوات المسلحة الجزائرية وتنمية قدراتها على المشاركة في العمليات الانسانية وحفظ السلام.(النهاية) ر ب / ع أ م كونا082317 جمت فبر 01