السعودية تستكمل انشاء مشروع الخيام المقاومة للحريق قبل موسم حج هذا العام الرياض - 28 - 1 (كونا) -- تتواصل جهود المملكة العربية السعودية لاستكمال المرحلة الرابعة والاخيرة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لاسكان الحجاج بمشعر منى ببناء اجمالى 40 الف خيمة مقاومة للحريق تستوعب اكثر من مليوني حاج.
وقالت تقارير صحفية نشرت هنا اليوم ان الاجراءات التنفيذية والانشائية تسير على قدم وساق لاستكمال المرحلة الاخيرة من المشروع بانشاء 5 الاف خيمة قبل موسم حج هذا العام .
وتبلغ المساحة الاجمالية لهذه المرحلة مليونين ونصف المليون متر مربع على سفوح الجبال الشرقية المطلة على مشعر منى وجسر الجمرات في منطقة " شعب الجاوة" "وربوة منى" و"حارة قريش" ومنطقة "المعيصم" ليكتمل بذلك مشروع الخيام المقاومة للحريق بمنى.
وكان المشروع الذي تبلغ تكاليفه 9ر2 مليار ريال "773 مليون دولار " قد بدأ العمل فيه عام 1998 وحظي باهتمام كبير من القيادة السعودية ونفذ على ثلاث مراحل ومرحلة اضافية رابعة.
وقد تم فى المرحلة الاولى الاستفادة من 10 الاف خيمة ثم اضيفت 10 الاف خيمة اخرى في موسم حج 1999 كمرحلة ثانية فيما شهد العام الماضي بناء 15 الف خيمة وتأتي المرحلة الرابعة الاضافية ببناء 5 الاف خيمة ليستكمل العدد الكلي للخيام وهو " 40 الف خيمة".
وتبدى السلطات السعودية ارتياحا كبيرا لاتمام هذا المشروع الطموح الذي تم تنفيذه خلال ثلاث سنوات ويمنع معظم اسباب اندلاع الحرائق التي كانت تتكرر كثيرا في خيام منى القديمة المعدة لسكن الحجاج.
وتعد " منى " وهي اكثر مناطق المشاعر المقدسة استقبالا للحجاج من الناحية العددية وطول فترة بقاء الحجاج فيها ولهذين السببين فقد هيأت السلطات السعودية كافة الامكانات والخدمات التي تجعل منها مدينة متكاملة على مدى ستة ايام في الحج.
(النهاية) ز ز/م ع كونا281345 جمت ينا 01