290 نوعا من الطيور تعبر سماء الكويت كل عام من منتهى الفضلي الكويت - 26 - 9 (كونا) -- تأسرك الرهبة وانت تنظر الى السماء لترى الطيور المهاجرة الجارحة وهي تتسابق ارتفاعا وتتغالب شموخا ويحاول بعضها اللحاق ببعض ضمن اسراب القطيع في تموج رائع من الالوان بدءا من أعماق الصحراء ووصولا الى الغابات الاستوائية في سماء واحدة .
وفي السماء متسع لكل الطيور وعلى الأرض يصل اليك تناغم الأصوات المغردة معلنة عن بدء الهجرات التي تبدأ بموسم هجرة طيور الجوارح والحبارى معا. وفي هذا الوقت من السنة يراقب فريق متخصص من " دائرة الزراعة في المناطق القاحلة " في معهد الكويت للأبحاث العلمية مواسم هجرة الطيور في دولة الكويت ضمن دراسة بيئية للتنوع البيولوجي في بيئتنا الطبيعية.
وقال الباحث العلمي في دائرة الزراعة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية عبدالله صادق الحداد لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) " نظرا لموقع الكويت الجغرافي وتنوع الحياة الفطرية فيها تم تسجيل ما يقارب 290 نوعا من الطيور تنحدر من 60 فصيلة شوهدت وسجلت في تاريخ الكويت الطبيعي ".
وتشهد الكويت هجرة أسراب من الطيور المهاجرة على مسارين عبر أجوائها على مدار العام الأول يبدأ من شرق أوروبا عبر تركيا وسوريا ثم الكويت متجهة الى بلاد الهند والمسار الثاني يبدا في وسط وجنوب روسيا عابرا الكويت الى الجزيرة العربية ثم شرق ووسط جنوبى أفريقيا .
واضاف الحداد أن مواعيد توافد طيور الكويت تختلف حسب مواسم هجرة الطيور وعبورها البلدان والقارات فعلى سبيل المثال لا تخلو سواحل الكويت من الطيور البحرية طوال السنة لكن تتفاوت أعدادها خلال بعض الأشهر. وتتوافد الطيور الربيعية ما بين فبراير و مارس وتتخلل السنة زيارة الطيور المهاجرة العابرة لموسمي الربيع والخريف مثل طيور القطا والحجل "الفري ".
وتنقسم طيور الكويت الى نوعين أساسيين طيور مقيمة وطيور مهاجرة موزعة على بيئتين برية وبحرية .
والطيور المقيمة هي التي توجد في الكويت باستمرار وتشاهد طوال أشهر السنة وتتكاثر في بيئاتها المناسبة في مناطق مختلفة من البلاد خلال موسم تكاثرها مثل القوبعة وأم سالم و زرزور المنزل ويمام النحل و الشرياصه ودجاجة الماء والبوم الصغير اضافة الى الرهيزات البحرية .(يتبع) لار0035 4 0288 /كوناقهث11 عام/كويت/طيور/هجرة1 290 نوعا من الطيور تعبر سماء الكويت كل عام الكويت - وقال الحداد "ان اعداد بعض الطيور المقيمة تتفاوت خلال أشهر السنة التي يقل فيها الغذاء المناسب لهذه الطيور فتتجه الى المناطق القريبة من البلاد في منطقة الخليج العربي والتي يتوفر فيها الغذاء الكافي مع وجود عامل الامان والاستقرار مثل الهدهد ".
وافاد أن الطيور المهاجرة تنقسم الى قسمين رئيسيين طيور مهاجرة عابرة وطيور مهاجرة زائرة وتعرف الطيور المهاجرة العابرة بأنها تشاهد مرتين خلال السنة في فصل الربيع والخريف حيث تمر على سماء الكويت اثناء مسيرها من خط سيرا ذهابا وايابا مثل الخضيري والعقعق والجوارح الكبيرة مثل الصقر والعقاب والباشق وأبو حقب والقطا .
أما الطيور المهاجرة الزائرة فهي التي تتوافد الى الكويت خلال موسمى الشتاء و الصيف ويمكن لبعض أنواع الطيور الزائرة أن تبقى فترة أطول حين يتوفر لها الغذاء المناسب وعامل الأمان.
وما يميز الطيور الزائرة عن الطيور العابرة هو توافدها ورحيلها مرة واحدة وعادة ما تكون الطيور الزائرة أكثر أعدادا من الطيور العابرة مثل اللوهة والخرشنة والمينا .
وهناك عدد من الطيور المسجلة في دائرة الزراعة ضمن احصائية طيور الكويت تعتبر طيورا دخيلة على بيئة الكويت حيث انها لم تسجل ضمن احصائيات عام 1972 من قبل "مجموعة الاحمدي للدراسات الحقلية والتاريخ الطبيعي القائمة آنذاك حيث انها دخلت البلاد عن طريق مربي الطيور وهربت منهم وبقيت وتكاثرت في المنطقة ومثال ذلك "المينا" الذي أصبح الآن من طيور الكويت المعتمدة والمتكاثرة . وتستقطب أسراب الطيور المهاجرة في سماء الكويت اهتمام الباحثين وهواة مراقبة الطيور على حد سواء حيث تساعد المحميات الطبيعية التي أنشأها المعهد وتقع في منطقة كبد( ثلاثة كيلومترات جنوب غربي مدينة الكويت) بمساحة 20 كيلومترا مربعا مسيجة منذ عام 1975 وهي منطقة محمية وغنية بالنباتات البرية وخاصة نبات العرفج اضافة الى العديد من الحيوانات الثديية والزواحف والطيور والحشرات .(يتبع) لار0036 4 0305 /كوناقهث12 عام/كويت/طيور/هجرة2-واخيرة 290 نوعا من الطيور تعبر سماء الكويت كل عام الكويت - وتتكاثر طيور الفلامنجو بألوانها الزاهية على السواحل الطينية من جون الصليبخات الممتد الى ميناء الشويخ حتى رأس الدوحة ويعتبر هذا الشريط الساحلي من أغنى السواحل الكويتية بالكائنات الدقيقة والقشريات والرخويات والديدان والأسماك الصغيرة والكبيرة وغيرها من اللافقاريات التي تعتبر الغذاء الرئيسي لطيور الفلامينجو كما يوجد النحام وأبو الخصيف والرهيزات وهي طيور شبه مقيمة على مدار السنة .
ويتناسب التكوين الخلقي للطيور مع نوع الغذاء الذي تتغذى به فمنها ما يكون له منقار طويل يساعدها على اخراج الديدان من تحت سطح الارض مثال كروان الماء والرهيزات وبعض منها له منقار قصير ثخين وقوي ليساعدها على تكسير الحبوب مثل زرزور الجبل والآخر مدبب نحيف يساعدها على اصطياد الحشرات الطائرة مثل الذبابي وأخرى حاد المقطع ليساعدها على نهش الفريسة مثل الصقور والشرياص والبوم .
وفي المراعي والمنتزهات الطبيعية وبخاصة في مواسم الربيع يشاهد الهدهد والقوبعة والفقاقة والحمامي والقفصي والسمن أما في الصحارى فيوجد طير أم سالم .
ويختلف سلوك ونمط الطيور باختلاف نوع البيئة التي تعيش فيها فالطيور الأشد خوفا وفزعا من اقتراب الانسان لها عادة ما تشاهد في مناطق السواحل والبرك والصحارى أما التي يمكن لها ان تتجاوب مع الانسان فتوجد في الحدائق العامة والمنازل والمناطق الزراعية .
ويعتبر موسم الربيع أفضل مواسم الهجرة حيث تتجمع في سماء الكويت بعض الطيور النادرة مثل خطاف البحر ذي الوجنة البيضاء وبومة النسر الصحراوية وطائر هيوم الابلق وصقر الفئران ومن أكثر الطيور جاذبية في هذا الموسم طائر البلشون الأبيض العملاق والفلامنجو الوردي والنسر المبرقع .
ويستعد فريق العمل في دائرة الزراعة في معهد الأبحاث لمواجهة هجرة موسم الخريف الذي يبدأ فى شهر اكتوبر حيث تعج السماء بالجوارح والحبارى ويتم رصد وانشاء قاعدة بيانات لانماط تحرك الطيور المهاجرة وتوفير المحميات لها وأجواء وملاذات مناسبة تشجعها على أخذ قسط من الراحة في الكويت قبل مواصلة هجراتها الموسمية .(النهاية) م ف / ز ع ب كونا261219 جمت سبت 00