وصول جثمان فقيد الحركة التشكيلية الكويتية الفنان الراحل عيسى صقر الكويت- 24 - 3 (كونا) -- ذرفت غيوم الامس دموع حزنها في وداع الفنان عيسى صقر الذي عاد جثمانه الى ارض الوطن ايذانا بمواراته الثرى غدا بعد ان غيبه الموت في الولايات المتحدة الامريكية السبت الماضي.
وكان في استقبال الجثمان في قاعه التشريفات جموع من الفنانين التشكيليين الكويتيين بعض الفنانين المسرحيين والادباء والنائب احمد الربعي وذوي الفنان الراحل.
وبوصول جثمان الفقيد اليوم يسدل الستار على حياة الفنان صقر احد رواد الحركة التشكيلية الكويتيه الذين حملوا على عاتقهم اعمدة البناء للحركة من يوم مولدها حتى تبوأت مكانتها الفنية على الصعيد الخليجي والعربي.
وتعجز الكلمات وفاء الفنان الراحل فيشهد سجلة الحافل وبصماته الفنية ومساهماته السخيه منذ بدايات تأسيس الحركة التشكيلية الكويتيه وتاريخه الفني العريق من خلال مشاركاته المحلية والخارجية حيث اغدق بعطائاته الفنية العديد من المنحوتات الفنية التى تطرح قضايانا الوطنيه وتبرز التراث الكويتي القديم.
لقد رحل شيخ الفنانين الكويتيين واحد اعمدة المرسم الحر واحد مؤسسي الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وراعي نهضة الفنون التشكيلية الكويتية بعد صراع مرير مع المرض استمر اكثر من عامين حيث وافته المنية باحد مستشفيات الولايات المتحدة الامريكية.
والفقيد عيسى صقر من مواليد 1940 وهو اول من منح التفرغ في المرسم الحر عام 1961 ودرس الفن في كلية الفنون الجميلة في القاهرة (62 -1966) وانهى دورة تدريبيه في معهد نيوجيرسي للتدريب على صب البرونز. (يتبع) لار0098 4 0223 /كوناذحغ65 ثقافة/كويت/صقر/وفاة1-واخيرة وصول جثمان فقيد الحركة التشكيلية الكويتية الفنان الراحل عيسى صقر الكويت -- وشارك الفقيد صقر في العديد من المعارض المحلية داخل الكويت وخارجها وحصد العديد من الجوائز الفنية كما مثل دولة الكويت في الحافل الدولية والمؤتمرات والمعارض الفنية في معظم دول العالم .
وتشهد الساحة الرياضية ان عيسى صقر احد رواد الذين ساهموا في نهضة كرة القدم في الكويت.
ويقول صديق الفنان الراحل الفنان بدر القطامي في تصريح لوكالة الانباء الكويتة (كونا) ان العلاقة بين انامل الفنان الراحل والتراب الذي سيحتضن جثمانه الطاهر قديمة فمنه مزج طين ابداعاته الذي تحول الى ثماثيل تحاكي الواقع الكويتي بفن واحساس لايموت ابدا.
واضاف لقد كان ابرز الاعمدة الحقيقية للفن التشكيلي في الكويت كما انه اول من ادخل فن النحت في الكويت حتى كان لقبة (شيخ النحاتين الكويتيين) وكان العمل الفني ذى اولوية مطلقة في الحياة وانعكاس لتجربته الصادقة في الحياة "ولاننسى هدوؤة الذي خص به ابداعاته فلم يكن يأبة بالجوائز رغم فوزة الكثير لها بقدر مايهتم بالعمل الفني ونضوجه".
واشاد الفنان عبدالعزيز التميمي بالفنان الراحل وقال "لقد رأت الحركة التشكيلية الكويتية النور في وجهه فلم يبخل يوما بخبرته المعهوده على باقي الفنانيين" وكان يقول دائما "بانك تستطيع ان تستخدم الفن الحديث بشرط ان لاتتحرر من الفن الشعبي" واضاف التميمي لقد كان الفقيد مثالا صارخا للفنان المخلص لبيئة ولوطنه الذي انعكس باخلاص داخل منظومته التشكيلية (النهاية) س م ح كونا242153 جمت مار 00