الغبرا..نظام صدام حسين يضع بلاده فى عزلة عن بقية المجتمع الدولى واشنطن - 23 - 3 (كونا) -- قال رئيس المكتب الاعلامى الكويتى لدى واشنطن الدكتور شفيق الغبرا ان الرئيس العراقى يشكل "مصدر قلق وتهديد" لامن الخليج واستقراره و"ان افكاره السياسية لم تتغير منذ عام 1990" .
جاء ذلك فى محاضرة القاها الغبرا ضمن سلسلة محاضرات نظمتها منظمة /ميدل ايست فورم/ فى فيلادلفيا الليلة الماضية وهى منظمة تقوم باجراء دراسات حول اساليب السياسة ونشرها فى مجلة (ذى جورنال ميدل ايست) .
وقد استعرض الغبرا العقلية السياسية والاستراتيجية لصدام حسين والتى كانت عنوان محاضرته وكون صدام يشكل مصدر خطر وتهديد لامن منطقة الخليج واستقراره كما تطرق الى خطر نزعة الارضاء الذاتى التى يتمتع بها .
واضاف الغبرا ان "الاسس الى يبنى عليها صدام افكاره لم تتغير منذ عام 1990 كما ان نموذجه الاستراتيجى الذى يتطلع اليه ثابتا كما هو منذ ذلك الحين وهو يرى العالم من نفس المنظور ويحتفظ بتوجه واحد فى هذا الاطار".
وقال ان "ان الخطر المحدق هنا هو ان العراق يعانى من مشاكل داخلية عميقة الجذور" مشيرا الى ان صدام سيلجا دائما الى "اختلاق ازمة" ومغامرة "ليصرف اهتمام شعبه عن تلك المشاكل وهذ هو اسلوبه المعهود للتمتع بزمام الحكم".
وبين الغبرا مساوىء اسلوب صدام فى ادارة بلاده مستشهدا بتطوير الاسلوب السياسى الذى تعكف عليه بقية الدول فى المنطقة قائلا ان "كل دولة فى المنطقة تحرص على تغيير لغة خطابها السياسى فى محاولة منها لتعلم لغة جديدة ومختلفة كما انها تناقش سبل التوصل الى الاصلاح والتغيير الاقتصادى الا ان الوضع فى العراق يبدو مختلفا" واصفا العراق بانه "يخلف عن بقية دول العالم".
واوضح ان الكثير من هذا الكلام تفسره "العزلة عن المجتمع الدولى التى وضع صدام بلاده فيها ما عدا بعض العلاقات المباشرة وبشكل محدود".
واضاف الغبرا ان "عزلة صدام عن جيرانه وعن شعبه وعن حزبه وحتى عن اسرته تكبر مع مرور السنين".(النهاية) ف ز / ن ع كونا231004 جمت مار 00