البابا يوحنا بولس الثاني يبدأ زيارة تاريخية لمصر القاهرة- 24 - 2 (كونا) -- بدأ بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثانى زيارة لمصر اليوم هي الاولى منذ توليه منصب البابوية عام 1978 وسط استقبال رسمي حاشد تقدمه الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من كبار المسؤولين والشخصيات الاسلامية والمسيحية .
ورحب الرئيس المصري فى كلمة القاها بقاعة الاستقبال بمطار القاهرة بالبابا وقال ان البابا اخذ على عاتقه مهمة النهوض بمبادىء الاخاء والسلام والتعايش بين كل الشعوب .
وقال الرئيس المصري مخاطبا البابا "انك تعمل ليلا ونهارا دون كلل من اجل اقامة عالم خال من الظلم والقمع والتعصب .. وانك تقف بجانب الضعفاء والفقراء وهم يكافحون الفقر والجوع" .
واعرب الرئيس المصري عن امله فى مستقبل افضل يسوده السلام والحب يتأسس على وحدة المصير والاهداف بغض النظر عن الجنس او اللون او العقيدة رافضا كافة اشكال التمييز والظلم والمعايير المزدوجة .
ومن جهته اكد البابا يوحنا بولس الثاني في كلمة مماثلة على ضرورة ان تسود العدالة كل شعوب منطقة الشرق الاوسط وان تشهد هذه المنطقة احترام الحقوق والاخاء والوفاء بالاماني الشرعية للشعوب .
وذكر ان زيارته لدير سانت كاترين فى سيناء ضمن برنامج زيارته ستكون لحظة للصلاة من اجل السلام ومن اجل الوئام الاقليمي والتخلي عن العنف وعن الكراهية مطالبا بالكف عن "اساءة استخدام الاديان .. والعمل من اجل تقوية الالتزام المتعاظم والحوار مابين هذه الاديان" .
وتعود العلاقات التاريخية بين مصر والفاتيكان الى العام 1687 ميلادية عندما انشأ الفاتيكان اول نيابة للبابا فى مصر ثم تعيين اول سفير للفاتيكان فى مصر عام 1838.
(النهاية) ص م / م م / ع ط كونا241901 جمت فبر 00