الاردن تبرم اتفاقيات لتصدير انتاجها من البوتاس الى فرنسا ومصر عمان - 15 - 2 (كونا) -- ذكر مدير عام شركة البوتاس العربية فى الاردن المهندس عبدالوهاب الخرابشة ان شركته اتفقت مع شركة فرنسية ومستثمر مصرى على تصدير انتاجها من البوتاسيوم الى الجانبين.
واوضح الخرابشة ان الشركة اتفقت مع شركة "روليير" الفرنسية على توقيع صفقة لبيعها مايزيد على 100 الف طن من البوتاسيوم الاردنى خلال العام الحالى.
واضاف الخرابشة الذي ترأس وفدا من الشركة الى الملتقى الدولي السنوي السادس للاتحاد العربي للاسمدة الذي عقد فى القاهرة موءخرا ان الشركة اتفقت ايضا مع احد المستثمرين المصريين على بيعه 10 الاف طن من انتاجها.
وقال الخرابشة انه التقى على هامش الملتقى العربي مع عدد من الوفود الخليجية دون ان يحددها وبحث معها فى الكميات المطلوبة من البوتاسيوم للاسواق الخليجية هذا العام.
يذكر ان غالبية الدول الخليجية تساهم فى شركة البوتاس العربية.
واوضح الخرابشة انه بحث مع وزير الصناعة المصري الدكتور مصطفى الرفاعي امكانية ادخال البوتاسيوم الاردني ضمن معادلات الاسمدة المصرية عن طريق برامج تجارب زراعية وترويجية واستخدام البوتاس الاردني فى مجال حفر ابار النفط المصرية اضافة الى بحث استخدام البوتاسيوم كسماد زراعي للاراضي المصرية.
واشار الى ان قطاع حفر ابار النفط فى مصر استورد خلال العام الماضي ماقيمته مليون دولار اميركي من البوتاسيوم الاردني متوقعا زيادة المبيعات للسوق المصرية هذا العام باكثر من عشرة بالمائة.
وتوقع ان يصل حجم استهلاك مصر من مادة البوتاسيوم مستقبلا الى 100 الف طن سنويا باعتبار مصر مدخلا للسوق الافريقية. (النهاية) ص ن / س ر كونا152313 جمت فبر 00