A+ A-

اصفهان الايرانية تحتضن معالم تراثية رائعة الجمال

منار جنبان او المئذنتان المهتزتان
منار جنبان او المئذنتان المهتزتان

من منى ششتر

 اصفهان (ايران) - 30 - 4 (كونا) -- أزقة تكتنز عبق التاريخ واريجه وتقرأ على جدران أبنيتها صفحات مشرقة من الحضارة الاسلامية ويسير فيها باعتزاز شعب محب للحياة ووجوه بشوشة رغم الحصار الاقتصادي المفروض عليه ... تلك هي صورة أصفهان "نصف جهان".
وهناك حيث تقع عين الزائر على الأبنية الاثرية والمعالم العمرانية البهية لا ترى عيناه بينها بناء ذا طابع حديث الا نادرا فهي مدينة تاريخية متكاملة او بالأحرى متحف كبير للعالم الاسلامي يمزج أهلها عيشهم بين معالمه القديمة والحديثة.
وأصفهان هي احدى محافظات ايران ال30 وتقع في منتصف البلاد وتمتد على مساحة تقدر بنحو (107) الاف كيلومتر مربع وتسمى زهرة الثقافة الايرانية وعاصمتها المدينة اصفهان ومن مدنها المعروفة كاشان ونطنز وقارون وأبيانه وهمايونشهر.
وتزخر مدينة اصفهان بعدد كبير من الآثار التاريخية والمعالم الحضارية التي تتباين بين قصور وقلاع ومساجد ومعابد وكنائس وحدائق وجسور ومآذن يعجز المتبحر في التاريخ عن عدها أو الانتهاء من دراستها .
ولعل ساحة "نقش جهان" التي بنيت في عهد الملك الصفوي عباس الاول على شكل مستطيل تزيد مساحتها على (80) الف متر مربع وتتوسطها مجموعة كبيرة من أحواض المياه والنوافير من أهم الساحات التاريخية في العالم نظرا لسعتها وعظمتها ومعالمها التاريخية وهي نموذج لتنوع تلك المعالم في اصفهان .
ويرى الزائر في كل جانب من جوانب الساحة أثرا تاريخيا فعلى الجهة الجنوبية منها يقع جامع الامام الخميني وهو أحد أجمل جوامع العالم الاسلامي فيما تحتضن الجهة الشمالية من الساحة التي يسميها اهل المدينة "ميدان امام" بوابة السوق الكبرى. 

ويعد مسجد الشيخ لطف الله القابع في الجهة الشرقية من الساحة معلما ثالثا من معالم ذلك الميدان فيما يواجهه على الطرف الآخر قصر "عالي قابو" الذي انشىء في القرن ال11 هجري ويتميز هذا القصر بخدعة بصرية حيث يراه الناظر من الجهة الامامية كأنه بعلو ثلاثة ادوار فيما يتراءى للناظر من الجهة الخلفية له انه ذو ستة أدوار.
  وهناك العديد من الجسور التاريخية التي تميز مدينة اصفهان وتجلس على ضفاف نهر زايندة وأهمها جسر "خاجو" الذي بني في عهد الشاه عباس الصفوي في عام (1060) هجرية وجسر "سي وسه بل" أي ال33 قنطرة الذي يمتاز بعمارته المتناسقة والجميلة ويعد من أرقى آيات المزج والانسجام بين الهندسة والفنون المعمارية.
   ومن القصور التاريخية التي لا تزال شاهدة على التاريخ في تلك المدينة قصر "جهلستون" اي ذو الاربعين عمودا والذي كان يستخدم لاستقبال الرعية واقامة المآدب الرسمية وترجع تسمية القصر بذلك الاسم رغم ان البناء يتكون من (20) عمودا الى ان انعكاس تلك الاعمدة على سطح الماء يجعل مجموعها اربعين عمودا اضافة الى قصر "هشت بهشت" اي القصر ذي الجنائن الثماني وتم بناؤه في عهد الملك سليمان الصفوي وسط حديقة تعرف باسم حديقة البلبل.
   وتحتضن مدينة اصفهان بين جنباتها عددا من المتاحف اهمها متحف "وانك" الذي يعد احد اكبر واشهر المتاحف الموجودة في اصفهان ويقع داخل كنيسة وانك ومتحف "جهلستون" الذي يضم مجموعة قيمة من الكتب والمخطوطات والصحون الفخارية والنقوش ومتحف "الفنون الجميلة" الذي بني في عام 1995 ويوجد فيه أكثر من ثلاثة آلاف أثر فني تعود الى العصر الصفوي والقاجاري والحديث.
   ومن عجائب الفن المعماري في اصفهان "منار جنبان" او المئذنتان المهتزتان ويشتمل البناء على منارتين متقابلتين وايوان ويعود تاريخ بناء الايوان الى فترة حكم السلالة المغولية وكثيرا ما يطرح البناء تساؤلات في أذهان من يشاهدونه عن السبب وراء حدوث اهتزازات وحركة محسوسة في احدى المنارتين وفي البناء برمته عندما يقوم احدهم بتحريك المنارة الاخرى الا ان احدا لم يجب حتى الان على تلك التساؤلات.

 واصفهان مدينة الزهور ذات المناخ المعتدل لا تشيخ ولا تهرم لاسيما ان نهر زاينده الفياض الولود يجري في عروقها فيحيلها الى عروس في ريعان شبابها حتى وان مر عليها اكثر من سبعين قرنا هو عمرها الحالي.
   وفي اصفهان يجد الزائر أغنى أسواق العالم التراثية حيث تعد الأطول والأكبر بين أسواق ايران قاطبة وتتفرع الى أسواق متعددة تتفرد كل منها بسلعة خاصة ولا يكاد الزائر ينتهي من المرور فيها مهما طالت مدة اقامته في تلك المدينة.
   وفي جوار شارع "جهار باغ" او الحدائق الأربع يقبع فندق عباسي الذي كان في يوم من الايام خانا للمسافرين ضمن سلسلة من 20 خانا كانت تعج بها أصفهان وهذا الفندق ما هو الا كنز ثمين من الثراث والقصص حيث تحكي جدران كل غرفة من غرفه ودهاليزه حكاية عن ذلك الزمان الذهبي.
   ويضم الفندق الذي بني في عهد الشاه سلطان حسين الصفوي (1694- 1723 م) نحو 230 غرفة وجناحا والعديد من المطاعم والصالات وقاعات الضيافة الفخمة اضافة الى متحف للقرآن الكريم.
   ولا بأس من قضاء عدة ليال في فندق عباسي والتمتع بما يحويه ذلك الفندق التاريخي من جمال المعمار ورائحة الماضي وعراقته وزخارف ومنمنات ولوحات ومقرنصات ونقوش يعجز عن وصفها اللسان ومطاعم يسيل لما تقدمه اللعاب.
   "نحن قوم نفتخر بحضارتنا اكثر مما نفتخر بقوميتنا" ... جملة يرددها ويؤمن بها الايرانيون في اصفهان ولاعجب ان كانت الحضارة التي تزخر بها مدن تلك المحافظة جامعة شاملة لعصور عديدة واتجاهات اربع.
   ويقول الاستاذ الجامعي ابراهيم مهمان دوست وهو مترجم مرافق للوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور اصفهان ان حضارة ايران القديمة التي بدأت قبل ظهور الاسلام بآلاف السنين تمازجت مع حضارات الديانات الأخرى التي اعتنقها أهل البلاد بعد ذلك مثل المسيحية واليهودية وبلغت تلك الحضارة مكانة من الرقي والعلو حتى جاء الاسلام ليتوج عرشها في العهد الصفوي.
   وتشتهر كل محافظة من محافظات ايران بنوع خاص من الحلوى ولا تختلف في ذلك عنهم محافظة اصفهان التي تشتهر بحلوى "المن والسلوى" والتي تسمى بلغة أهل تلك البلاد "كز" فيما يعرفها الكويتيون قديما باسم "قبيط" وهي حلوى بيضاء مطعمة بالفستق واللوز وتقدم اما على شكل لقيمات صغيرة او قطعا معفرة بالطحين.
    وأصفهان مدينة تغنى اهلها بجمالها ومعالمها وعشقها غيرهم فكانوا يسمونها نصف العالم بل يمكن تسميتها كل العالم ... تلك هي أصفهان التي جمعت بين فنون الشرق والغرب وتراثه ومعماره فكانت حقا كل العالم. (النهاية)

   م ش / ب ش ر