A+ A-

الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يمنح الجائزة الذهبية للكويتيين فيصل الدخيل وأسد تقي

نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد الكويتي لكرة القدم واللاعب الدولي السابق للمنتخب الكويتي فيصل الدخيل
نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد الكويتي لكرة القدم واللاعب الدولي السابق للمنتخب الكويتي فيصل الدخيل

 الكويت - 25 - 3 (كونا) -- اعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم منحه الجائزة الذهبية لكل من نائب رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد الكويتي لكرة القدم واللاعب الدولي السابق للمنتخب الكويتي فيصل الدخيل وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السابق اسد تقي وذلك تقديرا لمسيرتهما الرياضية والادارية في اللعبة.
وذكر الاتحاد الكويتي في بيان صحفي ان الاتحاد الاسيوي وجه الدعوة للدخيل وتقي لحضور حفل يقام على هامش المؤتمر ال 23 للاتحاد الاسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور في السابع من مايو المقبل وذلك لتسليمهما الجائزة الذهبية رسميا.
واضاف البيان ان الاتحاد الاسيوي اعرب عن تقديره للدخيل باختياره سفيرا للعب النظيف من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم لدورتين متتاليتين وحيازته لقب اللاعب المئوي دوليا لمشاركته في أكثر من 100 مباراة دولية.
كما تم اختيار الدخيل كواحد من أفضل نجوم الكرة في العالم (يونيسيف 1982) وافضل 155 لاعبا من لاعبي القرن العشرين على مستوى أكبر قارات العالم.
وأشاد الاتحاد بالخبرات الادراية التي تولاها الدخيل خلال مسيرته الرياضية عضوا في لجنة شؤون اللاعبين في الفيفا لمدة اربع سنوات ومديرا للكرة بنادي القادسية الكويتي وعضوا في مجلس ادارة الاخير (3 سنوات) وعمله محللا رياضيا في تلفزيون الكويت (عامان) وقناة أوربت الرياضية (5 اعوام) وقناة الجزيرة الرياضية منذ ثلاثة اعوام وحتى الان.
ونوه الاتحاد بالمسيرة الحافلة التي بدأها الدخيل كلاعب ضمن صفوف نادي القادسية وكابتن المنتخب الكويتي للعبة.
وشارك الدخيل في أربع دورات لبطولة كأس الخليج في الأعوام (76 - 78 - 80 - 1982) كما شارك في دورة الالعاب الاسيوية مرتين وكأس أمم اسيا ثلاث مرات ونهائيات كأس العالم في اسبانيا 1982 ودورة الالعاب الاولمبية في موسكو وتصفيات كأس العالم التمهيدية لثلاث دورات.

- وأشاد الاتحاد بما حققه الدخيل من انجازات رياضية حيث فاز مع ناديه بكأس سمو الأمير وبطولة الدوري العام لعدة مواسم رياضية وكأس الخليج لأربع دورات متتالية وكأس العالم العسكرية في قطر عام 1979 وفي الكويت عام 1981 وكأس أمم اسيا في الكويت عام 1980.
وثمن الاتحاد المسيرة الحافلة لتقي وقرر منحه الجائزة الذهبية تقديرا لتاريخه الرياضي وعطائه المميز الذي بدأه كلاعب و عضو في مجلس إدارتي الفحيحيل و الشباب.
ونوه الاتحاد بما قدمه تقي منذ ان أصبح عضوا في الاتحاد الكويتي لكرة القدم وتقلده منصب نائب الرئيس وأمين السر المساعد ورئيس اللجنة الاولمبية الكويتية المؤقتة فرع الامارات 1990.
وابرز الاتحاد دور تقي وتوليه عضوية العلاقات الدولية للاتحاد الاسيوي وعضويته للجنة التنفيذية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم و لجنة المسابقات العربية و التنسيق.
وأشار الى المناصب القارية والدولية التي تقلدها تقي في لجنة القضاة للتحكيم (بالفيفا) وعضو اللجنة المنظمة لبطولة كأس القارات الأولى في السعودية وعضو وفد الفيفا في مونديال 1998 وعام 2002 وعام 2006 اضافة الى عضويته ورئاسته للجنة المسابقات في الاتحاد الاسيوي للعبة من عام 2000 وحتى 2005.
ولفت الى تولي تقي لمناصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي من عام 1987 وحتى 2005 ورئيس اللجنة المنظمة العليا لكأس آسيا في لبنان 2000 والصين 2004 اضافة الى النسخة الاخيرة في عام 2007 ومراقب الدورات الرياضية بالاتحادين الاسيوي والدولي.
وحصل تقي على عضوية اللجنة المنظمة العليا للدورات الاولمبية و(الفيفا) في الدورات الاولمبية أتلانتا 1996 وسدني 2000 وعضو لجنة الانضباط والعقوبات في الفيفا وتقلد منصب نائب أول لرئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ما بين عامي 1994 و2005.(النهاية) ب ص / ع ب د كونا251618 جمت مار 09