A+ A-

مائدة أفلاطون .. برنامج اذاعي جديد يتناول شؤون الثقافة عبر حوارات مع مفكرين عرب

الفيلسوف الجزائري محمد أركون
الفيلسوف الجزائري محمد أركون
عرب الكويت - 30 - 12 (كونا) -- تدشن اذاعة الكويت عبر مراقبة البرامج الأدبية والثقافية في البرنامج العام في دورتها الجديدة اعتبارا من شهر يناير 2009 برنامجا اذاعيا جديدا يحمل اسم (مائدة أفلاطون).
وقالت مراقبة البرامج الأدبية في بيان صحافي ان البرنامج يتناول شؤون الفلسفة والثقافة والعلم والدين عبر حوارات مهمة مع مجموعة من أبرز المفكرين والباحثين والكتاب العرب مثل الفيلسوف الجزائري محمد أركون والمفكر العراقي محمد عبد الجبار والباحث البحريني الدكتور حسن مدن والباحث السعودي الدكتور توفيق السيف والكاتب الكويتي فاخر السلطان واخرين .
وأفادت بان البرنامج بمنزلة نفحة فلسفية فائقة تحمل تأملات في البعد العام الذي يتسم به الكائن البشري وحقوقه وهو أيضا دعوة الى اعادة النظر في بعض المفاهيم الرئيسية التي ترتكز عليها الحداثة المعاصرة وهي كرامة الانسان والحرية والديمقراطية والمواطنة وحقوق الانسان والتعددية والبعد العالمي.
ويتضمن البرنامج الذي يحمل اسم أحد أعظم الفلاسفة الغربيين وهو الفيلسوف الاغريقي أفلاطون (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) لقاءات مع شخصيات ذات وزن ثقافي وعلمي رفيع تتناول بروح من المكاشفة الفلسفية قضايا وملفات مهمة مثل الاسلام والحداثة والديمقراطية والمجتمع المدني والاصلاح الديني بين الغرب والشرق والدين والعلم وعلم الكلام الجديد وغيرها.
وسيحل الأستاذ السابق في جامعة السوربون في باريس الدكتور أركون ضيفا على الحلقة الأولى من البرنامج الذي يستمر ثلاثة أشهر ويبث من العاشرة الى الحادية عشرة مساء كل يوم الخميس على أثير اذاعة البرنامج العام .
والبرنامج من اعداد وتقديم الباحث والكاتب عقيل عيدان ويساعده في الاعداد عيسى الكندري وفي التنفيذ صالح أكبر ومن اخراج هاني الصالح.(النهاية) ه ن ي / ا ع كونا301000 جمت ديس 08