A+ A-

متحف دار بلغازي في المغرب..فضاء تراثي تتعايش فيه الثقافات والحضارات

معروضات متحف دار بلغازي
معروضات متحف دار بلغازي
من المصطفى الصوفي الرباط - 8 - 12 (كونا) -- يعتبر متحف دار بلغازي الواقع بمدينة سلا بضواحي العاصمة الرباط من المتاحف الدولية الراقية التي تحضن في فضاءاتها التراثية فيضا من الفنون والابداعات والتحف النادرة في العالم.
ويشكل هذا المتحف الذي يعد أول متحف خاص في أفريقيا والعالم العربي من الفضاءات التاريخية الساحرة والكونية التي تتعايش فيها مختلف الفنون والثقافات والحضارات والديانات بسلام.
ويضم المتحف عددا من النفائس الثمينة منها ادوات خشبية قديمة وأوان خزفية وآلات موسيقية نادرة فضلا عن مخطوطات وحلي قديمة وأدوات حربية كان يستعملها الانسان في حياته من اجل الحياة.
ويعطي المتحف حيزا مهما للحصان العربي الاصيل فضلا عن عرضه لازياء الفرسان عبر تعاقب الحضارات في المغرب حيث تشكل الفروسية المغربية في هذا السياق مهمازا حقيقيا للزائرين للحلم بالحرية والكرامة والاحتفال.
وقال محافظ المتحف الفنان عبد الاله بلغازي ان هذا المتحف هو ارث عائلي وتاريخي لايقدر بثمن ورثه عن والده الذي كان من عشاق جمع التحف الفنية النادرة في المغرب وشمالي افريقيا.
واوضح ان عائلة بلغازي سخرت ولعها في خدمة التراث المغربي والعربي حيث استطاعت على مر السنين وبفضل البحث والجمع الحثيث انشاء هذا المتحف الذي يضم اروع الكنوز الراقية والاسرار والذخائر.
وقال ان من اقدم التحف الذي يضمها المتحف بيضة ديناصور متحجرة تعود الى ملايين السنين تم العثور عليها في احدى مناطق محافظة الراشيدية بالجنوب المغربي.
واوضح ان متحف بلغازي الذي يوجد في منطقة (بوقنادل) يضم ايضا معروضات نادرة منها شجرة سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم مكتوبة على رق الغزال وعلى ورق النخيل مبينا انها كتبت في منطقة تافيلالت بالجنوب المغربي في القرن الرابع الهجري.(يتبع) ص ف / ز ع ب كونا081136 جمت ديس 08