A+ A-

تركيا والعراق يوقعان الاتفاقية الامنية بعد استثناء بند مطاردة المتمردين الاكراد

الاكراد أنقرة - 28 - 9 (كونا) -- وقعت تركيا والعراق اليوم على الاتفاق الأمني المشترك لمكافحة الارهاب بعد استثناء اهم بند فيه وهو المطاردة العسكرية للانفصاليين الأكراد في شمال العراق.
ووقع الاتفاق عن الجانب التركي وزير الداخلية بشير اتالاي فيما وقعه عن الجانب العراقي وزير الداخلية جواد البولاني.
وقال اتالاي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي عقب التوقيع ان "تركيا تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه" لكنه شدد في الوقت نفسه على ان مكافحة الارهاب "لا يمكن أن تتم بشكل منفصل ومنعزل بل هناك حاجة ماسة الى التكاتف والتعاون الجاد من أجل القضاء عليه".
وأضاف "نحن ننتظر من العراق ان يوسع من دائرة تحركاته الجادة لمكافحة الارهاب بشكل مشترك" مشيرا الى ان الاتفاقية تنص على ان العراق لن يسمح بانطلاق أي نشاطات ارهابية من أرضه ضد أي دولة أخرى كما لن يسمح للارهابيين بتشكيل أحزاب سياسية.
وحول بند ملاحقة القوات العسكرية التركية للانفصاليين الاكراد في شمال العراق قال اتالاي "لم نوقع على هذا البند والمحادثات بيننا ستستمر بشأن المطاردة الساخنة ونتمنى ان يتم حلها في أقرب وقت".
وعلى الرغم من مرور ثلاثة أيام من المفاوضات الشاقة في العاصمة التركية أنقرة حول تفاصيل تطبيق الاتفاق فان البلدين فشلا في الاتفاق على بند التوغل التركي في شمال العراق لمطاردة الانفصاليين الأكراد وتم تأجيل الحديث في هذا الموضوع الى موعد اخر.
واشار الوزير التركي الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق من أجل متابعة مجرى الاتفاق كل ستة أشهر اضافة الى اقامة مكتبي ارتباط من على جانبي الحدود لمتابعة أنشطة حزب العمال الكردستاني المحظور.
ويعارض أكراد العراق هذا البند اضافة الى بند اخر ينص على تسليم قادة (حزب العمال الكردستاني) الذين على اراضيهم الى تركيا.
ويحارب الجيش التركي منذ العام 1984 (حزب العمال الكردستاني) في جنوب شرق الأناضول وقد أوقع النزاع أكثر من 37 ألف قتيل.
وتقدر تركيا ببضعة الاف عدد المتمردين الأكراد المقيمين في معسكرات في شمال العراق حيث يسهل عليهم وفق أنقرة الحصول على أسلحة ومتفجرات لشن هجمات واعتداءات في تركيا.
وتضغط انقرة منذ فترة طويلة على الولايات المتحدة والعراق لحملهما على التصدي ل(حزب العمال الكردستاني) وقد هددت بشن عمليات عبر الحدود ضد قواعد المنظمة اذا لم يتم منع نشاطاته هناك.(النهاية) ط ب / ا م م كونا282019 جمت سبت 07