A+ A-

وزير الادارة المحلية السوري يعلن نتائج انتخابات مجالس الادارة المحلية

وزير الادارة المحلية السوري يعلن نتائج انتخابات مجالس الادارة المحلية دمشق - 25 - 6 (كونا) -- اعلن وزير الادارة المحلية السوري هلال الاطرش اليوم نتائج انتخابات المجالس المحلية في 657 دائرة انتخابية شملت جميع التجمعات السكانية في البلاد التي جرت يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من يونيو الحالي.
وقال الاطرش في مؤتمر صحافي عقده هنا ان عدد الحاصلين على البطاقة الانتخابية لهذه الانتخابات بلغ 615ر227ر7 مواطنا وبلغ عدد الذين مارسوا الحق الانتخابي 743ر996ر2 ناخبا وبذلك تكون نسبة المقترعين 35ر37 في المائة بشكل عام وقد تراوحت النسبة في بعض المحافظات ما بين 20 الى 70 في المائة.
واضاف ان الانتخابات الجديدة تميزت بخصوصية بالنسبة للمرشحين حيث ضمت المجالس الجديدة العديد من الكفاءات المهنية والفنية حيث بلغت نسبة من يحملون الشهادات الجامعية 69ر51 في المائة منهم 94ر22 من المهندسين وحوالي ثلاثة في المائة اطباء و12ر10 في المائة من الحقوقين و 46ر15 في المائة يحملون شهادات جامعية مختلفة وبلغت نسبة الاناث الفائزات في هذه الانتخابات 2ر6 في المائة.
واشار الى ان نسبة المقترعين لهذه الدورة منخفضة جدا وخاصة في العاصمة السورية دمشق التي بلغت 5ر18 في المائة عن نسبة انتخابات الدورة السابقة التي جرت عام 1999 وبلغت كما اعلن في حينه 1ر66 في المائة.
واكد الاطرش ان الانتخابات جرت في جو تسوده الحرية والشعور بالمسؤولية وفي اجواء هادئة اتاحت للمواطنين ممارسة حقهم الانتخابي بحرية.
وقال نامل ان تكون الدورة الجديدة مرحلة عمل جاد تبرز فيها المبادرات في اتخاذ القرارات والعمل على تنفيذها وتسريع عملية البناء واختصار مراحل اقامة المشاريع التي تخدم المواطن.
واشار الى ان عدد المرشحين لعضوية المجالس المحلية بلغ 23966 مرشحا تنافسوا على 8560 مقعدا منها 1224 لمجالس المحافظات و2324 لمجالس المدن و2942 لمجالس البلدات و2070 لمجالس القرى.
- وبلغ عدد المجالس المحلية التي تم انتخاب اعضائها 575 مجلسا منها 14 مجلس محافظة و106 مجالس مدن و248 مجلس بلدة و207 مجالس قرى.
وردا على سؤال حول الغاء قوائم الجبهة الوطنية المشكلة منذ عام 1972 وتضم احزابا سياسية بقيادة حزب البعث للترشيح في بعض المجالس قال الاطرش انه بالنسبة للبلدان والقرى لم تتقدم الجبهة بقوائم لخوض هذه الانتخابات وتركت الحرية كاملة للمواطنين بالترشيح في البلدات والقرى وان دخول قوائم الجبهة كانت بمثابة كوتا (حصص) لاعطاء بعض الشرائح التي كانت لا تحظى بالوصول الى المجالس في ظل الاوضاع التي كانت سائدة في البلاد في السبعينات والثمانينات ومن هذه الشرائح المرأة واصحاب الشهادات العالية والخبرات.
واضاف "وفي ظل مسيرة التحديث والتطوير التي تشهدها البلاد اتخذت احزاب الجبهة قرارا بعدم دخول هذه الانتخابات بقوائم موحدة في مجالس البلدات والقرى فقط بهدف افساح المجال امام المواطنين الغير منتمين لاحزاب الجبهة بالترشيح والانتخاب بالشكل الذي يرتأونه" مشيرا الى انه تم انتخاب كفاءات مخولة لان تكون قادرة على قيادة المجتمع وتمثل ذلك بفوز عدد لاباس به من المستقلين والفعاليات.
وقال ان قوائم الجبهة اقتصرت في هذه الانتخابات على مجالس المدن فقط وان الحكومة ستقوم بتطوير قانون الادارة المحلية بحيث تتواءم الانتخابات القادمة مع التطورات الكبيرة التي تشهدها البلاد.
وكانت انتخابات مجالس الادارة المحلية السابقة قد شهدت فوزا ساحقا لقوائم الجبهة الديمقراطية حيث بلغ عدد الفائزين من احزاب الجبهة الدورة السابقة عام 1999 (5497 عضوا من اصل 7759 مقعدا).
وردا على سؤال حول تدني نسبة المقترعين في العاصمة دمشق التي بلغت 5ر18 في المائة قال الاطرش "سنقوم بدراسة هذه الظاهرة وان من اسباب تدني نسبة دمشق يعود الى ان مجلس المدينة هو مجلس وحيد لايوجد فيه مجالس ووحدات ادارية اخرى هو فقط مكتب تنفيذي ومجلس مدينة ولذلك سنعيد النظر بتقسيماتها الادارية حيث ستشتمل بوحدات ادارية عديدة كباقي مجالس المدن الاخرى".(النهاية) ط ك / ع ع