A+ A-

الكويت تمول مشروع دراسات غرب الدلتا بمصر بتكلفة 2 مليون دولار

الكويت تمول مشروع دراسات غرب الدلتا بمصر بتكلفة 2 مليون دولار القاهرة - 1 - 1 (كونا) -- قال وزير الموارد المائية والرى المصرى الدكتور محمود أبوزيد ان دولة الكويت وافقت علي تمويل دراسات مشروع غرب الدلتا بتكلفة اجمالية 2 مليون دولار مشيرا الى الاهمية الكبيرة التي توليها حكومته لمشاركة القطاع الخاص في هذا المشروع القومي.
وأعلن الوزير أبو زيد فى تصريح صحافى اليوم عن موافقة عدد من هيئات ومؤسسات التمويل الدولية في مقدمتها البنك الدولي علي تقديم قروض تصل قيمتها الي 5ر3 مليار جنيه لتنفيذ أعمال البنية الاساسية لعدد من المشروعات الجديدة اهمها مشروع غرب الدلتا الذي يستهدف استصلاح وزراعة 220 الف فدان. واكد ان نسبة كبيرة من تمويل وانشاء البنية الاساسية لهذا المشروع عبارة عن مساهمات من المستثمرين نتيجة بيع الاراضي مشيرا الي ان البت بشكل نهائي في التمويل المقدم من هذه الجهات سيتم حسمه خلال العام الجديد.
من ناحية اخري قال أبو زيد ان جملة الاستثمارات التي نفذتها الوزارة بمختلف المشروعات خلال عام 2002 تبلغ 7ر2 مليار جنيه وانه من المتوقع وصولها لنحو 3ر4 مليار خلال عام 2003.
وأضاف انه تم تشكيل لجنة تضم خبراء من وزارة الري لاجراء مسح شامل للمساحات المستهدف استصلاحها وزراعتها والتأكد من خلوها من الألغام.
يذكر ان بعثة من البنك الدولي زارت مشروع غرب الدلتا مؤخرا للتعرف علي امكانيات المشروع واتخاذ خطوات جادة فيما يتعلق بالتمويل.(النهاية) ع ز / غ س كونا011103 جمت ينا 03