A+ A-

السحابة السوداء تعود الى سماء القاهرة

السحابة السوداء تعود الى سماء القاهرة القاهرة - 4 - 11 (كونا) -- استيقظ سكان القاهرة اليوم على سحابة سوداء غطت السماء وصبغت السيارات باللون الرمادى ونقلت عشرات من مرضى الربو الى المستشفيات .
وعلى الرغم من اعتياد السكان على هذه السحابة الموسمية فقد اتخذت السلطات اجراءات مشددة للحد من اتساع نطاقها وتعاملت معها بجدية شملت تخصيص غرفة عمليات للسيطرة عليها مع منع اى احراق للمخلفات الزراعية فى هذه الفترة.
وتعتبر الاجهزة المسوءولة عن البيئة ان قيام الفلاحين فى مناطق الدلتا القريبة من العاصمة باحراق المخلفات الزراعية فى الهواء الطلق السبب الاول لانبعاث غازات ضارة لاسيما عندما يتزامن ذلك مع سكون الريح او موسم الرطوبة .
وأجرت وزيرة شوءون البيئة الدكتورة نادية مكرم عبيد امس اتصالات عاجلة مع نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة واستصلاح الاراضى يوسف والى للتشديد على وقف ذلك الحرق فورا واحياء حملة قومية لاعادة تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها وهى حملة شنتها وزيرة البيئة خلال العام الحالى وحققت نجاحات محدودة اذ لم يتجاوب كثير من الفلاحين معها لاعتيادهم على الطرق القديمة للتخلص من المخلفات.
وفضلا عن التلوث الذى تسببه عوادم السيارات القديمة فان دائرة الارصاد الجوية تتوقع مزيدا من التلوث خلال الايام المقبلة نتيجة لاستمرار وجود مرتفع جوى يؤدى الى استقرار الاحوال الجوية مع انخفاض ملحوظ فى سرعة الرياح لاسيما خلال الليل وحتى الفجر.(النهاية) ر ض كونا040933 جمت نوف 00