A+ A-

أهم الأحداث العالمية لعام 1999

فيما يلي الجزء الثالث والأخير من تقرير وكالة الانباء الكويتية عن أهم الأحداث العالمية لعام 1999 عام/عالمية/احداث/تقرير تقرير عن اهم الاحداث العالمية عام 1999 من محمد شمس الدين و عبداللطيف المنصور الكويت - 29 - 12 (كونا) -- تنوعت احداث العالم عام 1999 تنوع حركة البشر فشهد انجازات بارزة واخفاقات فاضحة وحصل البعض على جوائز مشهود لها وخسر البعض الآخر المنافسة وقدمت الطبيعة خبراتها وغضبت عليهم فى شكل زلازل وفيضانات وأعاصير وكوارث أخرى . وفيما يلي الجزء الثالث من أهم الاحداث العالمية للعام 1999 .
جوائز عالمية جوائز نوبل استهلت مؤسسة جوائز نوبل موسمها فى الثلاثين من سبتمبر بمنح الكاتب الالماني غونتر غراس مؤلف رواية " ضحايا وخاسرون " جائزة نوبل للآداب . وقد حصل غراس على هذه الجائزة لنقله الوجه المنسي للتاريخ من خلال حكايات مروية على ألسنة الحيوانات فى قالب من السخرية اللاذعة . وقالت الاكاديمية الملكية السويدية ان غراس فى كتابه الأخير " القرن الذى اعيش" والصادر فى عام 1999 علق على تسلسل احداث القرن العشرين مركزا على حماس الغوغاء واضافت الاكاديميةان غراس فى كتبه المختلفة قام بمراجعة شاملة للتاريخ من خلال التذكير بما تم رفضه او تناسيه .
أما جائزة نوبل للطب فقد حصل عليها الامريكي من اصل الماني غونتر بلوبيل لاكتشافه الاشارات الداخلية للبروتينات التى تتحكم بتنقلها واماكن تواجدها فى الخلية . وبين الباحث كيف ان البروتينات الجديدة التى ينتجها الجسم تتمكن من اجتياز الغشاء الذى يحيط بالخلايا الموجهة اليها . مما سمح بمعرفة كيف أن وضعية سيئة محتملة للبروتين داخل الخلية يمكن ان تتسبب فى امراض خلقية مختلفة .
وكانت جائزة نوبل للفيزياء من نصيب الهولنديين جيراردوس هوفت ومارتينوس فلتمان لأبحاثهما الحاسمة النتائج بشأن البنية الكمية فى نظرية التفاعل الكهربائي الضعيف فى الفيزياء .
وفى ظاهرة غير مسبوقة من قبل حصل العالم المصري احمد زويل الذى يحمل الجنسية الامريكية ايضا على جائزة نوبل للكيمياء عن ابحاثه حول المدة الفعلية للتفاعلات الكيميائية الأساسية التى طورت بواسطة الليزر ووصفت على أنها آلة التصوير الأسرع فى العالم . وقد كشف زويل فى دراساته عن المراحل الانتقالية والتفاعلات الكيميائية التى استخدم فيها منظارا طيفيا بالغ السرعة يعمل باجزاء من أعشار الثانية .
ومنح الكندي روبرت مانديل جائزة نوبل للاقتصاد وذلك لتحليله للسياسة النقدية والضريبية فى مختلف انظمة الصرف وكذلك لتحليله للمناطق النقدية الفضلى .
اما جائزة نوبل للسلام والتى تعتبر أشهر وأهم جوائز نوبل على الاطلاق فقد كانت من نصيب منظمة اطباء بلا حدود . وحازت المنظمة الفرنسية الأصل غير الحكومية والتى تأسست فى ديسمبر 1971 فى باريس على الجائزة تقديرا لمساعداتها الانسانية فى مختلف القارات . والمنظمة تؤمن بأن لكل ضحايا الكوارث الانسانية والطبيعية الحق فى تلقى مساعدة محترفة تقدم فى أسرع وقت ممكن وباكثر فعالية ممكنة . وتعتبر المنظمة أن الحدود الوطنية او الاعتبارات السياسية يجب ان لا تكون لها اى تأثير على مسألة تحديد المستفيدين من المساعدة الانسانية . (يتبع) لار0010 4 0245 /كوناتزح59 عام/عالمية/احداث/تقرير1 تقرير عن اهم الاحداث العالمية عام 1999 الكويت - جوائز الأوسكار وهى من أشهر الجوائز التى تأتي بعد جوائز نوبل . وهى مختصة بالفن السابع اى الفن السينمائي . وقد تفوقت الكوميديا الرومانسية فى فيلم ( شكسبير العاشق ) على دراما الحرب فى فيلم ( انقاذ الجندي رايان ) فى حفلة توزيع جوائز الاوسكار لهذا العام والتى جرت فى مارس .
فقد حصل فيلم شكسبير العاشق فى الاجمال على سبعة اوسكارات من بينها جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة . فى حين منح فيلم " انقاذ الجندي رايان " على خمس جوائز من بينها جائزة الاخراج . الا انه من الممكن اعتبار الايطالي روبرتو بينيني بمثابة المنتصر الاكبر فى جوائز الاوسكار لهذا العام وذلك لانه تجرأ فى فيلمه (الحياة حلوة) وللمرة الاولى على صنع فيلم كوميدي من وحي محرقة النازيون لليهود . حيث حصل على ثلاثة اوسكارات وهو رقم قياسي لفيلم ناطق بلغة غير الانجليزية .
جوائز مهرجان كان أثارت لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي ال 52 الذى افتتح فى مايو مفاجأة كبيرة بمنحها جائزة السعفة الذهبية لفيلم " روزيتا " للاخوين البلجيكيين لوك وجان بيار داردين . وتفضيله بذلك على فيلم " كل شئ عن امي " للاسباني بدرو المودوفار الذى حصل على جائزة الاخراج فقط فى حين اعتبره النقاد الأوفر حظا للفوز بالسعفة الذهبية .
وحصل الفيلم الفرنسي " الانسانية " على الجائزة الاخرى فى حين حصل فيلم (الرسالة) البرتغالي على جائزة لجنةالتحكيم .
اما جائزة اللجنة الفنية العليا فقد منحت للفيلم الصيني (الامبراطور والقاتل) . وكانت جائزة الكاميرا الذهبية من نصيب الفيلم الهندي " عرش الموت " . (يتبع) لار0011 4 0325 /كوناتزح60 عام/عالمية/احداث/تقرير2 تقرير عن اهم الاحداث العالمية عام 1999 الكويت - جوائز المراسلين الحربيين وفى 11 اكتوبر اعلنت فى مدينة بايو فى جنوب فرنسا جوائز المراسلين الحربيين فى التصوير والصحافة المكتوبة والاذاعة والتلفزيون والتى تبلغ قيمتها 50 ألف فرنك فرنسي على الشكل التالي جائزة الصور الفوتوغرافية منحت الى جيمس ناكتواي من مجلة التايم على الصور التى ارسلها من اندونيسيا بعنوان " النزول الى الجحيم " وجائزة الصحافة المكتوبة لغابرييل غرونر من مجلة شترن الالمانية على موضوع " ساعدوا السودان " وجائزة الاذاعة لايزابيل دور من محطة فرانس انفو الفرنسية على رسائلها الاذاعية من كوسوفو وأخيرا جائزة التلفزيون لفير غال كيان من محطة ال بي بي سي على تحقيقاته من سيراليون .
الكوارث الطبيعية والحوادث كانت الطبيعة قاسية على الانسان فى عام 1999 وزادت من آلامه ونكباته وتمثلت قسوتها فى شكل زلازل مدمرة واعاصير وفيضانات جارفة بالاضافة الى حوادث سقوط الطائرات وخروج القطارات عن سككها الحديدية .
اولا الزلازل فى 29 مارس قتل 91 شخصا علىالاقل وأصيب المئات بجروح من جراء الهزة الارضية القوية التى ضربت شمال الهند وبلغت قوتها 8.6 درجة على مقياس ريختر . واستمرت الهزة التى تعتبر الاقوى فى المنطقة منذ بدء القرن لاكثر من 40 ثانية وأدت الى حدوث انزلاقات ارضية دمرت بلدة شومالي بنسبة 90 فى المئة .
وفى 17 اغسطس ضرب زلزال شمال غربى تركيا بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر . وقد اسفر الزلزال عن سقوط اكثر من 15 ألف قتيل بينما بلغ عدد الجرحى نحو 44 ألفا فى حين بات عشرات الآلاف من الاتراك بدون مأوى من جراء تهدم المنازل او تأثرها بالزلزال .
وزاد من قيمة الخسائر المادية والبشرية ان منطقة شمال تركيا تعتبر من المناطق الصناعية الرئيسية فى البلاد حيث تضم حوالي عشرين مليون نسمة وتؤمن 45 فى المئة من الانتاج الصناعي وتساهم بحوالي 5.33 فى المئة من اجمالي الناتج الوطني .
وقد قدرت الخسائر المادية المترتبة على الزلزال بحوالي 13 مليار دولار فى حين اعتبرت رابطة الصناعيين والمقاولين الاتراك ان تركيا بحاجة الى مساعدة مالية دولية تتراوح ما بين 20 و 25 مليار دولار لاعادة الامور الى طبيعتها .
(يتبع) لار0012 4 0252 /كوناتزح62 عام/عالمية/احداث/تقرير3 تقرير عن اهم الاحداث العالمية عام 1999 الكويت - واستمر مسلسل الهزات الارضية فى تركيا حيث ضرب فى 21 اكتوبر زلزال بلغت قوته 4.4 درجة على مقياس ريختر شمال غرب تركيا هرع على اثره عدد كبير من السكان المذعورين الى الشوارع. وفى 12 نوفمبر ضرب زلزال عنيف منطقة سكاريا فى شمال غرب تركيا وبلغت قوته 2.7 على مقياس ريختر وادى الى مقتل 749 شخصا وجرح نحو 4948 شخصا .
واخيرا ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر شمال شرق تركيا فى 3 ديسمبر واسفر عن مقتل شخص وجرح ثلاثة اشخاص .
وفى 7 سبتمبر ضرب زلزال عنيف بقوة 9.5 درجة بمقياس ريختر منطقة مينيدي الواقعة شمال العاصمة اليونانية اثينا واسفر الزلزال عن مقتل 32 شخصا وتهدم عشرات المنازل .
وفى 20 سبتمبر ضرب زلزال قوى جزيرة تايوان بلغت قوته 1.8 درجة على مقياس ريختر ونتج عنه سقوط اكثر من 2246 قتيلا وجرح 8735 شخص آخر وانهيار 1700 مبنىفى حين بلغت الخسائر المادية اكثر من 14.3 مليار دولار . ويعتبر هذا الزلزال هو الاقوى الذى يسجل فىالجزيرة منذ قرن .
وضرب زلزال آخر الجزيرة فى 26 سبتمبر بلغت قوته 8.6 درجة على مقياس ريختر نتج عنه وفاة ثلاثة اشخاص وتدمير العديد من المباني .
وفى 22 اكتوبر ضرب زلزال عنيف جنوب تايوان وبلغت قوته 4.6 درجة تبعته هزتان ارتداديتان بلغت قوة كل منهما 6 و 1.4 درجة على التوالي. وتعرضت الجزيرة فى 1 نوفمبر لهزة ارضية بلغت قوتها 9.6 درجة على مقياس ريختر .
وفى 15 يونيو تعرضت منطقة بويبلا التى تقع على بعد مائة كيلو متر شرق العاصمة المكسيكية الى زلزال بلغت قوته 7.6 درجة . ونتج عن الزلزال سقوط 25 قتيلا وتدمير آلاف المنازل واصابة قرابة 16 ألف شخص بدرجات متفاوتة . (يتبع) لار0013 4 0370 /كوناتزح63