A+ A-

تونس تستضيف دورة للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون تحت شعار (نصرة فلسطين)

القاهرة - 23 - 6 (كونا) -- ينظم اتحاد الإذاعات العربية خلال الفترة من 25 إلى 29 يونيو الجاري في مدينة الثقافة بتونس العاصمة الدورة ال24 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون تحت شعار (نصرة فلسطين).
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير أحمد خطابي في بيان اليوم الأحد إن تنظيم هذه الفعالية يعكس مدى الالتزام بتوجهات مجلس وزراء الإعلام العرب في نطاق تنفيذ الاستراتجية الإعلامية العربية وخطة التحرك الاعلامي بشأن تكثيف الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية.
وأشار خطابي إلى ضرورة إبراز الخلفيات التاريخية للقضية الفلسطينية وشرعيتها القانونية وعمقها الإنساني وسط تداعيات تواصل عدوان قوات الاحتلال على قطاع غزة والمداهمات بالضفة الغربية بما فيها القدس وكذلك من منطلق مواجهة الخطابات الدعائية لقوات الاحتلال وممارسات التعتيم والتضليل والحظر الممنهج للمحتوى الإعلامي والرقمي الفلسطيني.
واعتبر في هذا الصدد أن هذه القيود لم تمنع من كسب تضامن واسع مع هذه القضية العادلة في الدوائر السياسية والإعلامية والجامعية والحقوقية والبرلمانية عبر العالم.
وأوضح أن الدورة ال54 لمجلس وزراء الإعلام التي انعقدت في مايو الماضي بالبحرين أشادت بالتعاطي المميز لاتحاد إذاعات الدول العربية مع الواقع الكارثي بقطاع غزة جراء تزايد أعداد الضحايا والمصابين من المدنيين بمن فيهم الصحفيون وطواقم الإسعاف والتدمير الكلي لمقومات الحياة من غذاء وسكن وعلاج واستهداف المؤسسات الاجتماعية والاستشفائية والمرافق العامة في تعارض مع مبادىء القانون الدولي الانساني.
وكشف أن هذه الدورة ستشهد تنظيم ندوات عدة منها ندوة حول موضوع (إعلام الحرب أو الحرب على الإعلام : فلسطين نموذجا).
وأضاف خطابي أن هذا المهرجان السنوي أضحى فضاء لمناقشة أبرز القضايا ذات الأولوية في الإعلام العربي من قبيل الشباب والمرأة والهجرة والإرهاب والذكاء الاصطناعي فضلا عن تقاسم الخبرات بين الفاعلين الإعلاميين والاطلاع على أحدث الاستخدامات التكنولوجية والتقنيات السمعية البصرية من خلال المعرض الذي سيقام على هامش المهرجان بمشاركة الهيئات الأعضاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء ومجموعة من المحطات الدولية الناطقة باللغة العربية.
وأعرب خطابي عن تقديره للدور المهم لاتحاد الاذاعات العربية في المشهد الإعلامي العربي منذ ما يزيد على أربعة عقود وخاصة في ميادين تقديم الاستشارات الفنية والخدمات الهندسية وتنظيم الدورات التكوينية وتشجيع الاعمال الدرامية وجودة الأداء الإعلامي وثقافة الابتكار والانتاج والإنتاج المشترك والتغطية التلفزيونية للأحداث والفعاليات وتيسير التبادل الاخباري والبرامجي والرياضي واقامة شراكات مع المنظمات المهنية الأفرو-آسيوية والغربية المماثلة. (النهاية) م ف م / م ج ز